الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الحياة" يعقد ورشة توعوية حول مكافحة جريمة الواسطة والمحسوبية بفلسطين

نشر بتاريخ: 05/12/2013 ( آخر تحديث: 05/12/2013 الساعة: 11:12 )
نابلس - معا - نظم مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني في محافظة نابلس اول امس ورشة عمل توعوية حول مكافحة جريمة الواسطة في تقديم الخدمات والتعيين في الوظيفة العامة في فلسطين بالشراكة مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – أمان ضمن فعاليات ونشاطات مبادرة "بواسطتك ومحسوبيتك ... بتسلب حق غيرك!!!".

وحضر الورشة مجموعة من طلبة القانون والإعلام والفنون الجميلة والخدمة الاجتماعية في جامعة النجاح الوطنية بالإضافة إلى مهتمين من المؤسسات الأهلية.

تحدث في بداية الورشة كايد طنبور منسق عام المبادرة ورحب بالحضور وأشار أن الهدف من عمل هذه الورشة هو زيادة وعي المواطن الفلسطيني بمفهوم جريمة الواسطة وسبل محاربتها وحث المتضررين على تبليغ الجهات المختصة حسب القانون في حال رصد جريمة الواسطة في المؤسسات العامة وأن تنفيذ هذه المبادرة يأتي استكمالا للمبادرات والمشاريع المنفذة بالشراكة مع أمان، ومن ثم تم عرض فيلم تعريفي عن نشاطات ومشاريع مركز الحياة خلال السنوات الماضية.

ومن ثم قدم بلال سلامة مدير مركز الخدمة المجتمعية في جامعة النجاح الوطنية شرحاً مفصلاً عن جريمة الواسطة وأضرارها ومخاطرها التي تنعكس سلباً على كافة أفراد المجتمع، بالإضافة إلى اقتراح سبل لمحاربة هذه الظاهرة، والتأكيد على أهمية المساءلة الاجتماعية، وذلك من أجل تعزيز دور المواطن الفلسطيني في مكافحة الواسطة والحد من انتشارها.

وبعد ذلك تم التطرق إلى الحديث عن الجانب القانوني لجريمة الواسطة، حيث أوضح المحامي فضل عسقلان للمشاركين قانون مكافحة الفساد رقم (1) لعام 2005 المعدل، واليات الإبلاغ في حال رصد أية جريمة فساد في المؤسسات العامة، وتطرق أيضاً عسقلان إلى الحديث عن هيئة مكافحة الفساد ونيابة مكافحة الفساد ومحكمة جرائم الفساد ودورها حسب القانون المشار إليه سابقا.

وتحدثت جميلة عبد منسقة قطاع المنظمات الأهلية في أمان عن البرامج والمشاريع التي ترعاها لتعزيز قيم النزاهة ومبادئ الشفافية ونظم المساءلة في المؤسسات العامة، وأشارت إلى أهمية محاربة كافة أشكال الفساد من الجميع ومعاقبة مرتكبيه وعدم إفلاتهم من العقاب وأن أمان بصدد تنفيذ حملة في هذا الموضوع.

وتخلل اللقاء التوعوي عرض لمجموعة من الرسومات الكاريكاتيرية المشاركة ضمن المسابقة الفنية التي تم الإعلان عنها سابقاً ضمن فعاليات المبادرة، وصوت الحضور لأفضل عملين فنيين.

النائب ناصر جمعة، رئيس مجلس الإدارة في مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني، أشار أن المركز يسعى جاهداً لرفع وعي المواطن حول مخاطر الواسطة من كافة الجوانب، وإيصال رأيه إلى الجهات التنفيذية في دولة فلسطين وبالتالي حثها على إقرار لوائح تنفيذية لقانون هيئة مكافحة الفساد المعدل للحد منها قدر المستطاع، وذلك من خلال الحشد والمناصرة بكافة الطرق والأساليب، بالإضافة إلى نبذ الواسطة وتجريمها وإنفاذ القانون بكل من يثبت عليه القيام بها.

يذكر أن مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني تأسس في العام 2009 بعد الحصول على ترخيص رسمي من الجهات المختصة، وبدأ بممارسة عمله ابتداءً من محافظة نابلس كمقر مركزي للبدء بنشاطات وبرامج ومشاريع تستهدف شريحة الشباب، حيث وضع أعضاء الهيئة أهداف المركز التي تعكس نمطاً جديداً من آليات العمل في إطار تنمية شاملة ومستدامة في مجتمع كالمجتمع الفلسطيني بكافة قطاعاته واحتياجاته التي تلبي تطلعاته.