السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطة ابو مازن رباعية المراحل لمواجهة الاوضاع الجديدة بعد سيطرة حماس على غزة

نشر بتاريخ: 22/06/2007 ( آخر تحديث: 22/06/2007 الساعة: 21:54 )
بيت لحم - معا- نشرت صحيفة يديعوت احرونوت ما ادعت بانها خطة مكونة من اربع مراحل اعدها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمواجهة الاوضاع التي طرات بعد سيطرة حماس على قطاع غزة تهدف الى تعزيز سلطته في مناطق الضفة الغربية سيشرع بتنفيذها بعد انتهاء اعمال القمة الرباعية التي ستعقد في شرم الشيخ يوم الاثنين القادم .

وتفضي المرحلة الاولى من الخطة بتفكيك المليشيات المسلحة في سعي من ابو مازن لابقاء قوات الامن الفلسطينية كجسم مسلح وحيد في الضفة الغربية لذلك ينوي الرئيس عباس وضمن المرحلة الاولى اصدار قرارات بحل كتائب القسام وباقي المجموعات المسلحة العاملة في الضفة بمن فيها كتائب شهداء الاقصى .

وحتى يتم تحقيق اهداف المرحلة الاولى بما في ذلك جمع السلاح غير الشرعي سيعين ابو مازن قائدا جديدا لقوات الامن الفلسطينية ويعتبر جبريل الرجوب الاوفر حظا من بين المرشحين .

اما المرحلة الثانية فتقضي باعلان ابو مازن عن حركة حماس كحركة ارهابية خارجة عن القانون فيما تعمل المرحلة الثالثة على عزل حماس بعد اخراجها عن القانون.

وفي هذا الاطار اتصلت وزارة الداخلية الفلسطينية بنظيراتها في الدول العربية والسفارات الفلسطينية المختلفة طالبة منهم عدم السماح لافراد حماس بدخول اراضيها وعدم اصدار جوازات سفر جديدة لهم او تجديد جوازاتهم الحالية.

اما المرحلة الرابعة والاخيرة فتقضي بتنظيم انتخابات فلسطينية تشمل كافة مؤسسات السلطة الفلسطينية لتجديد الشرعية الفلسطينية .