الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التلفزيون الاسرائيلي: مليار دولار ستحول الى السلطة ومشاريع اقتصادية ستقام في الضفة..ماذا سيطلب اولمرت من قمة شرم الشيخ

نشر بتاريخ: 22/06/2007 ( آخر تحديث: 22/06/2007 الساعة: 22:30 )
بيت لحم -تقرير معا- قال التلفزيون الاسرائيلي ان اسرائيل بصدد تحويل مبلغ 400 مليون الى مليار دولار الى السلطة الفلسطينية في غضون اسابيع قليلة.

وكشفت القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي عن نية رئيس الوزراء ايهود اولمرت البدء بمفاوضات الحل النهائي مع الرئيس محمود عباس خلال اشهر قليلة بشرط ان يقوم ابو مازن بمحاربة حركة حماس.

المحلل السياسي في القناة ايهود يعاري حذر من قيام حركة حماس بشن عمليات ضد اسرائيل انطلاقا من الضفة الغربية لارباك الرئيس عباس على حد قول يعاري.

وكشف يعاري عن جملة من التحضيرات التي اتفق عليها اولمرت مع الرئيس الامريكي جورج بوش تتضمن ما يلي:

وضع خطة مشتركة للحرب ضد حركة حماس سياسيا واقتصاديا وامنيا , ومحاربة ما اسماه بالايدولوجيا التي بنت عليها حماس سياسيتها .

وحسب يعاري سيتم مطالبة الاردن بالاهتمام بالضفة الغربية والمساهمة في حل مشاكلها, بينما سيطالب اولمرت مصر باتخاذ موقف محدد وواضح بشان قطاع غزة خاصة فيما يتعلق بالمعابر واحتمالية ادخال البضائع وكل ما يتعلق بغزة عن طريق معبر رفح بدل من المعابر التي تسيطر عليها اسرائيل .

كما سيتم مطالبة ابو مازن بالذهاب قدما لمحاربة حماس , وحسب يعاري فان الرئيس بدا بتلك الخطوات باقالة العقيد ابو شباك واتخاذ قرار بعدم اعطاء اي تراخيص للجمعيات التابعة لحماس في الضفة الغربية .

من جهته تدخل المراسل العسكري في القناة روني دانييل " هناك قادة في الجيش الاسرائيلي قالوا "ان حماس هربت منذ شهر صواريخ كاتيوشا وصواريخ مضادة للطائرات عبر معبر رفح".

وفيما يتعلق بكيفية استخدام الاموال التي ستحولها اسرائيل الى ابو مازن فانه سوف يتم تحويل اموال الضرائب الفلسطينية الى السلطة في غضون اسابيع على ان يعمل ابو مازن بدفع الرواتب الى الموظفين في غزة غير التابعين لحماس عن طريق البنوك مباشرة

كما يقوم ابو مازن باقامة مشاريع صناعية في مناطق الضفة الغربية خاصة في مدينة الخليل خاصة وان هناك خطط جاهزة للتنفيذ باقامتها لاحداث تغيير اقتصادي في مستوى المعيشة في الضفة.

وحسب يعاري فان ابو مازن سيتخذ قرارا بحل كتائب الاقصى وذلك لتقوية الاجهزة الامنية في الضفة الغربية .

يتبع....