الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة سلفيت و"حريات" ينظمان لقاء حول تخفيض الاسعار

نشر بتاريخ: 04/06/2014 ( آخر تحديث: 04/06/2014 الساعة: 17:36 )
سلفيت - معا - تحت رعاية محافظ سلفيت عصام ابو بكر، عقد ملتقى حريات فلسطين بالتعاون مع محافظة سلفيت، ضمن حملة (صدى- مواطنون لتخفيض الاسعار) اليوم، لقاء جماهيريا مفتوحا بعنوان "حشد الدعم والتاييد لحملة صدى مواطنون لخفض الاسعار"، في قاعة المحافظة بحضور نائب محافظ سلفيت م. عبد الحميد الديك والقائم باعمال مدير عام الشؤون العامة بالمحافظة نعيم حرب ومدراء وممثلي المؤسسات الحكومية والاهلية ورؤساء الهيئات المحلية والقطاع الخاص وعدد من الجمعيات النسوية والتعاونية والمجموعات الشبابية بالمحافظة.

وفي كلمته رحب نائب المحافظ م. الديك بالحضور، مثمنا على جهود ملتقى حريات فلسطين في تعزيز مشاركة المجتمع المدني في مراقبة السياسات الاقتصادية والاجتماعية للحكومة، مؤكدا على اهمية التشبيك والتنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني وضرورة توسيع المشاركة حتى تغطي اكبر مساحة من مؤسسات المجتمع المدني في كافة محافظات الوطن.

واشاد الديك بالصناعات الوطنية لافتا الى ضرورة الاهتمام بالجودة الى جانب الاسعار لمواجهة المنتجات الخارجية التي تغزو الاسواق الفلسطينية، مشددا على تضافر الجهود والعمل المشترك بين المؤسسات لانجاح المنتج الوطني، وايجاد منتجات ذات اسعار تتناسب مع اوضاع المواطنين الاقتصادية.

وركز مدير عام ملتقى الحريات اشرف عكة في حديثه على فكرة المشروع ومدى وطنية الفكرة وضرورة الايمان بها والمساهمة في تعزيز انجاح المشروع كونه ملك عام لكافة المواطنين والقطاعات المختلفة وليس حكرا على ملتقى الحريات فقط، وشدد على اهمية الجهود المشتركة والعمل المؤسساتي المتشابك تجاه هذه القضية كونها لا تخص الفئات الفقيرة والمهمشة لوحدها بل وصلت سلبياتها للآسرة المتوسطة مما يلزم العمل بقوة وباستمرار حتى نتمكن من تحقيق مطالب الحملة بخفض الاسعار. وان الهدف الرئيسي من وراء الحملة هو بناء جسم اجتماعي مدني ضاغط يعمل على حماية حقوق المواطنين، ويساهم في توفير بيئة اقتصادية اجتماعية ملائمة ومتساوية مع مستوى الدخل العام في الوطن.

بدوره قدم الخبير الاقتصادي أمجد الأحمد؛ سلسلة من الحلول والدراسات العملية والمنطقية ضمانا لنجاح الحملة وتحقيق اهدافها المرجوة في تخفيض الاسعار، متحدثا عن أن تخفيض الأسعار ليس بالشيء السهل، حيث أن الإشكالية الأساسية تكمن في الاستيراد غير المباشر، والسياسات الاقتصادية ، الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة مع اسرائيل والتي يجب النظر فيها، مؤكدا على اهمية اقرار وتطبيق قانون المنافسة لضمان الوصول الى جودة عالية في المنتج الوطني وايجاد سياسات اقتصادية تدعم الصناعات الوطنية وتعزز من قوة المستهلك الشرائية.

واكد الحضور على اهمية دعم الهيئات المحلية لحملة صدى مواطنون لتخفيض الاسعار وكذلك اهمية وجود دور للاحزاب والقوى السياسية والنقابات في الحملة من اجل الوصول الى حراك شعبي فعال وقوي من شانه ان يؤثر على الحكومة ويدفع نحو سياسة تخفيض المواد الاساسية، ودعم مجموعة من السلع الاساسية، وكذلك العمل على ايجاد وعي استهلاكي و ثقافة استهلاكية لدى المواطنين.

واوصى المشاركون على ضرورة توسيع المشاركة المجتمعية في الحملة لتصل الى جميع محافظات الوطن، اضافة للعمل على استمرار الحملة وتطويرها، والتوصل لتسوية من اجل وضع تسعيرة رسمية على السلع المعمول بها ضمن المشروع مع الجهات المختصة، وان يكون من ضمن اهداف المشروع العمل على توحيد اسعار هذه السلع على مستوى جميع محافظات الوطن. كما وقع الحضور على عريضة مطالب حملة صدى مواطنون لخفض الاسعار.

وعلى هامش اللقاء التقى مديرعام ملتقى حريات فلسطين اشرف عكة والخبير الاقتصادي امجد الاحمد محافظ سلفيت عصام ابو بكر في مكتبه ، لاطلاعه على اهداف الحملة وسير عملها والذي بدوره وقع على العريضة.

جدير بالذكر ان مشروع صدى مواطنون لتخفيض الاسعار ينفذه ملتقى الحريات فلسطين ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني بالشراكة مع الخدمات الكاثوليكية ( CRS ) والممول من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ( USAID).