الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية الأوزبكية ترحب بحكومة التوافق الوطني

نشر بتاريخ: 11/06/2014 ( آخر تحديث: 12/06/2014 الساعة: 15:25 )
طشقند/ أوزبكستان - معا - رحبت الخارجية الأوزبكية بحكومة التوافق الوطني الفلسطينية.

جاء ذلك أثناء اللقاء الذي عقده سفير دولة فلسطين لدى جمهورية أوزبكستان محمد ترشحاني مع رئيس إدارة الشرقين الأوسط والأدنى في وزارة الخارجية الأوزبكية عصمت الله فايزاللايف.

من جهته، قدم السفير ترشحاني شرحاً مسهباً لظروف تشكيل حكومة الوفاق الوطني وما لذلك من أهمية لجهة اعادة اللحمة لشقي الوطن الفلسطيني سياسياً واقتصادياً وإدارياً، مبيناً أنَّ هذه الخطوة تحظى بإجماع وطني غير مسبوق، مشيراً إلى التأييد الدولي الواسع لتشكيل هذه الحكومة من اللجنة الرباعية وأطرافها كافة: الدول العربية والصين واليابان ودول حركة عدم الإنحياز.

واشار ترشحاني الى الموقف الإسرائيلي من تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية فهو عدا كونه تدخلاً سافراً في شؤوننا الداخلية هو استمرار لجهود الحكومة الإسرائيلية في تدمير عملية السلام وأكبر دليل على ذلك زيادة وتيرة سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية وخاصة في القدس الشرقية المحتلة.

من جانبه رحب فايزاللايف بتشكيل حكومة فلسطينية موحدة معبرا عن سعادته بوحدة الشعب الفلسطيني لأن هذا يعطيه قوة أكثر، مؤكداً على موقف بلاده في دعم التوصل إلى حل سلمي للنزاع عبر المفاوضات المباشرة بين الطرفين وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

في سياقٍ آخر، رحبت الخارجية الأوزبكية بطلب السفير ترشحاني، بتنظيم فعالية في إطار موضوع السنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني رابطاً ذلك بالاحتفال بمرور 20 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية الفلسطينية الأوزبكية والذي يصادف في 25/9/2014م ووجوب استخدام ذلك لاعطاء زخم للعلاقات الثنائية.