الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البطريرك ثيوفيلوس الثالث يُرقّي خريستوفوروس لمنصب الموجه الروحي

نشر بتاريخ: 23/06/2014 ( آخر تحديث: 23/06/2014 الساعة: 16:54 )
القدس- معا - انعم غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، بترقية قدس الأرشمندريت خريستوفوروس حنا عطالله لمنصب الموجه الروحي لمدارس بطريركية الروم الارثوذكس في القدس وسائر الاراضي الفلسطينية، حيث أن موضوع الترقية تم طرحه خلال الاجتماع الدوري للمجمع المقدس ظهر اليوم الموافق 23/6/2014.

ويأتي هذا القرار تقديراً لخبرة قدس الارشمندريت خريستوفوروس حنا عطالله في الادارة الدينية والروحية لمدراس البطريركية، كما أن مسئولياته ستتضمن المدرسة الإكليريكية في القدس الشريف، حيث سيساهم في رفعتها وتقويتها وتقدمها وزيادة عدد طلبتها مستفيداً من علاقاته الواسعة في الاردن وفلسطين لتحقيق هذا الهدف. بالاضافة الى الهدف الاشمل وهو المساهمة في تربية جيل جديد من اللاهوتيين لخدمة الأردن وفلسطين وكافة مناطق الشرق الأوسط والعالم.

وبناء على قرار الترقية سيتم نقل قدس الأرشمندريت خريستوفوروس من موقعه الحالي في المملكة الأردنية الهاشمية إلى القدس الشريف لممارسة مهامه الجديدة في إطار المسؤوليات الملقاة عليه. وسوف يقوم طاقم اداري في البطريركية بالعمل على توفير كافة المتطلبات لتمكينه من اداء مهامة الجديدة.

وقال قدس الأب عيسى مصلح، الناطق باسم البطريركية الأرثوذكسية، إن قرار المجمع المقدس برئاسة غبطة البطريرك استند إلى مرجعية الأطر الرسمية لبطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية، لما فيه المصلحة العليا للطائفة والبطريركية، وتعبيراً عن تقدير غبطته لجهود الأرشمندريت خريستوفوروس حنا عطالله خلال فترة خدمته للرعية الأرثوذكسية في الأردن.

وأشار الأب مصلح أن قوانين الكنيسة المعمول بها منذ مئات السنين تلزم المجمع المقدس اتخاذ قرارات النقل و تبادل المسؤوليات بين الكهنة بحسب الرؤية الكنسية لما هو مصلحة عامة وأن قرار ترقية الأرشمندريت خريستوفوروس أتى في هذا الإطار. واضاف الاب مصلح بان المجمع المقدس اتخذ عدة قرارات متعلقة بتبادل المهام بين الكهنة ومن أهمها تعين رئيساً جديداً للدائرة المالية في البطريركية، بالاضافة الى ترفيع الأب اتناسيوس قاقيش لرتبة بروتو سينغيلوس، وتكليفه بتأدية الصلوات في دير دبيّن.

وتمنى الأب مصلح، باسم المجمع القدس، التوفيق للأرشمندريت خريستوفوروس حنا عطالله والأب قاقيش بمهامهم الجديدة تحت رعاية غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث في إطار خدمة المصالح الأرثوذكسية.