الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية المستقلة تستقبل أعضاء لجنة الرقابة وحقوق الإنسان والحريات العامة في المجلس التشريعي

نشر بتاريخ: 25/07/2007 ( آخر تحديث: 25/07/2007 الساعة: 07:42 )
غزة-معا- استقبلت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن في غزة, وفد لجنة الرقابة وحقوق الإنسان والحريات العامة في المجلس التشريعي الذي ضم النائب د. مروان أبو راس مقرر اللجنة والنائب د. يحيى موسى والنائب عبد الرحمن الجمل والنائب هدى نعيم والنائب سيد أبو مسامح والنائب د. يونس الأسطل, والمقرر الإداري للجنة أكرم السحار.

وكان في استقبالهم من الهيئة المحامي باسم بشناق مدير مكتب الهيئة الفلسطينية المستقلة في غزة والمحامي احمد الغول والمحامي صلاح عبد العاطي والمحامي حازم هنية, وبهجت الحلو.

بدوره أشار النائب د. مروان أبو راس على أن اللجنة تقوم بزيارة كافة مراكز حقوق الإنسان في القطاع وشرعت بأولى زيارتها للهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن , بهدف تفعيل آليات التعاون من أجل المساهمة في حل أية إشكالية تتعلق بحقوق المواطنين, مشيرا إلى دور الحقوقيين في متابعة أمور المواطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة, مؤكدا على أن تواصل الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن مع المجلس التشريعي من شأنه أن يرسخ جهود حماية حقوق المواطن, أملا أن تقدم الهيئة تصورا لآلية التعاون السريع مع المجلس خصوصا فيما يتعلق بالانتهاكات التي تحدث يوميا وذلك من أجل التصدي لها وإيجاد حل سريع لها.

من جهته أشار النائب يحيى موسى إلى أن الشعبالفلسطيني يعيش في ظرف استثنائي, مشددا على أن عضو المجلس التشريعي لا يمثل حركته بل يمثل الشعب الفلسطيني كاملا من خلال المؤسسة التشريعية ,ولا يجوزان يتعاطى مع أي انتهاك لحقوق المواطنين من زاوية حزبية , وأن من حق كل فلسطيني أن يتمتع بالحقوق التي أقرتها المواثيق والإعلانات الدولية.

وأكد موسى على أن حماية حقوق المواطن تضمن وحدة الوطن، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تهدف إلى تبادل الخبرات والتعاون بين لجنة الرقابة وحقوق الإنسان في المجلس وبين الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن بهدف الارتقاء بواقع حماية حقوق الإنسان.

من ناحيته رحب المحامي باسم بشناق بالنواب, مشيرا إلى أن الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن هي مؤسسة دولة أنشأت بقرار من الرئيس ياسر عرفات في العام 1993، وتعمل بشكل حيادي ومستقل, وتمارس دورا رقابيا على أداء السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية, وترصد وتكشف من خلال تقاريرها عن أي انتهاك يقع بحق أي مواطن بغض النظر عن الجهة التي تقوم بالانتهاك.

كما نوة بشناق إلى أن الهيئة تقوم بدور جماهيري توعوي من خلال الدورات التدريبية التي يستفيد منها جميع شرائح المواطنين, وذلك في مجال نشر ثقافة حقوق المواطن, وثقافة حرية الرأي والتعبير وكذلك مبدأ سيادة الفانون.

وشدد بشناق على ضرورة عدم ترك حقوق المواطن عرضة للخلافات السياسية, وأن الهيئة ترصد عدد من القضايا منها ما يتعلق بعمل القوة التنفيذية والآليات المتبعة من قبلها في عمليات القبض والتفتيش والتوقيف, مشيرا إلى أنها إجراءات غير قانونية من الناحية الدستورية لأنها إجراءات لا تخضع لضمانات المحاكمة العادلة المنصوص عليها في القانون الأساسي.

واتفق الجانبان في نهاية اللقاء على الاستمرار في عملية الاتصال والتواصل واتخاذ خطوات عملية للتعاون من خلال إرسال مذكرات إلى رئيس المجلس التشريعي وإلى لجنة الرقابة وحقوق الإنسان في المجلس فيما يتعلق بقضايا انتهاكات حقوق المواطن,وذلك من أجل التعاطي السريع معها وإيجاد حلول لها.