الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

73‬ مليار دولار موازنه الحكومه الاسرائيلية للعام المقبل

نشر بتاريخ: 13/08/2007 ( آخر تحديث: 13/08/2007 الساعة: 21:19 )
القدس -معا- صادقت الحكومه الاسرائيلية الليله الماضيه علي مشروع الموازنه العامه للعام ‪ ۲۰۰۸‬المقبل والتي بلغت قيمتها ‪ ۷۳‬مليار دولار، وهي اعلى ميزانيه لاسرائيلي على الاطلاق، وخصصت الحصه الاكبر فيها لوزاره الحرب.

وجاء‌ت المصادقه على مشروع الموازنه في جلسه طويله وعاصفه تخللها نقاش مطول استمر اكثر من عشر ساعات، وايده ‪ ۲۲‬وزيرا فيما عارضه وزراء "شاس" الاربعه، ووزير المواصلات، شاوول موفاز (من حزب كديما) الذي صوت زملاوء‌ه علي الموازنه الي جانب وزراء حزب العمل و"المتقاعدين" و"يسرائيل بيتينو".

وتمت المصادقه على الموازنه بعد تقليص ‪3 من ميزانيه كل الوزارات باستثناء ‪ 3%‬وزارات هي: الحرب، التربيه والتعليم، والرفاه الاجتماعي، وهو ما اثار حفيظه العديد من الوزراء، الذين اعترضوا علي تقليص ميزانيه وزاراتهم لا سيما وزير المواصلات شاؤ‌ول موفاز الذي ترك الجلسه وخرج غاضبا، معتبرا ان تقليص موازنه وزارته "هو تصرف غير مسوئول قوميا".

واعرب وزير الامن الداخلي "آفي ديختر"، عن خيبته الكبيره ازاء تقليص ميزانيه وزارته. وابلغ رئيس الوزراء بانه سيصوت ضد الميزانيه "ازاء الميزانيه المهينه التي اقترحت كميزانيه للامن الداخلي".

وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان ميزانيه وزاره الحرب قد شهدت زياده عاليه بناء علي طلب الوزير ايهود باراك، مشيره الي ان اولمرت رفض الكشف عن حجم هذه الزياده التي جاء‌ت ل "مواجهه التحديات التي تواجهها اسرائيل".