الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يبحث المشاريع المنفذه من قبل المانيا

نشر بتاريخ: 27/08/2007 ( آخر تحديث: 27/08/2007 الساعة: 16:50 )
جنين-معا -بحث محافظ جنين السيد قدوره موسى المشاريع التي تنفذها ألمانيا في محافظة جنين ووفدا المانيا رفيع المستوى .

وتركز البحث والاجتماع على آلية العمل على تنشيطها بالتعاون مع محافظة جنين ، وأهمها بالتحديد : محطة التنقية للمياه العادمة و المنطقة الصناعية الحدودية / الجلمة .

شرح المحافظ الوضع العام في محافظة جنين ، و ما يتعلق بالوضع الاقتصادي الذي تدهور منذ العام 2000 .

وأضاف المحافظ ، نحن ننظر الى ضرورة العمل على بناء شبكة بنية تحتية في القرى المجاورة للمنطقة الصناعية الحدودية وذلك لتهيئة المنطقة للعمل تباعاً .

وقال ان المطلوب هو العمل على مشروع الصرف الصحي لقرى عددها 24 وداخل الخط الأخضر هنالك قريتين يجب شبكهما وهما عربيتين مجاورتين للمنطقة الحدودية .

وفي ذلك أضاف المحافظ نحمى ثاني اكبر حوض مائي في فلسطين من التلوث ؛ علما بأن المانيا رصدت الأموال لتهيئة البنية التحتية .

من جهته قال الوفد الالماني بدأنا نفكر بشكل جدي تقديم شيء للمساعدة . ونحن اليوم حضرنا من اجل الاطلاع على مشروع مركز التكنولوجي (الكمبيوتر التابع لبلدية جنين ) ومشروع المياة العادة والمنطقة الصناعية/ الحدودية .ورغم ان الموافقة كانت في العام 1995 باتفاق تم ما بين الطرف الفلسطيني و الاسرائيلي والالماني . الا ان الظروف الامنية حالت دون المباشرة بالمشروع على ارض الواقع فعليا .

وحول موضوع محطة التنقية المشتركة كان رد الوفد الالماني " نحن نركز على اصلاح محطة التنقية اولا . ولنا مشاريع كثيرة في فلسطين وبعدها نناقش الموضوع الكبير هذا " .

فيما اعتبر المحافظ أن هناك مشكلة بيئية من عدم توفر شبكة مجاري (صرف صحي ) عامة لتلك القرى وحتى المدينة فيها احياء غير مشتركة مع البلدية فقط 40 كم طولي مجاري جنين .

وحول ذلك طالب الوفد الالماني بتقديم المعلومات لآخر السنة عن المنطقة الصناعية وتحديثها وفقا للمستجدات ، وأن هنالك خطة لمدة 3 سنوات لمشاريع بنية تحتية للمياه العادمة وسيتم عرضها على الدول المانحة .

وحول المنطقة الصناعية لمناشير الحجر والصناعات الانشائية في محافظة جنين فسوف يتم التنسيق و الاتصال بهيئة المدن الصناعية، للبحث عن منطقة مناسبة أكثر من حيث ملائمة المنطقة طبوغرافياً على أن تكون قريبة من عناصر البنية التحتية الضرورة . (في ذلك إشارة للمنطقة في جلقموس )، وهناك امكانية الشراكة بين اصحاب المحاجر والشركات المطورة وأصحاب الاراضي .

وعد الالمان بالعمل في مشروع المنطقة الصناعية الحدودية ومحطة التنقية ومن ثم بحث امكانية العمل في مشروع المنطقة الصناعية لمناسير الحجر .

كما اشار الوفد الى التعاون مع صندوق دعم البلديات للتطوير الاداري والمالي والاستراتيجي وبنك للمعلومات . وتدريب المسؤولين والموظفين في البلديات ، وبناء شبكة العلاقات بين البلديات ومؤسسات المجتمع المدني - الجمعيات .

اشار المحافظ الى بنك المعلومات الذي انشىء في المحافظة والذين يجمع البيانات المختلفة عن المياه والكهرباء وكذلك مؤسسات المجتمع المدني .

وفي نهاية الاجتماع كانت التوصيات العمل على أحياء مشروع المنطقة الصناعية الحدودية .و الانتظار لحين مباشرة المحافظة ببعض الاعمال فيها لتهيئة البنية التحتية .

هذا وقد قام الوفد بزيارة ميدانية للمنطقة الصناعية / المهنية في مدينة جنين للاطلاع على حجم الكساد الذي ادى الى اغلاق نسبة كبيرة من ورش العمل فيها بسبب الحصار والجدار . و كذلك القيام بزيارة ميدانية إلى المنطقة الصناعية الحدودية / الجلمة .