الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نظمه منتدى شارك الشبابي في قطاع عزة- حفل اختتامي لفعاليات وأنشطة مشروع "فليكن منك التغير"

نشر بتاريخ: 27/08/2007 ( آخر تحديث: 27/08/2007 الساعة: 17:10 )
غزة- معا- نظم منتدى شارك الشبابي في قطاع غزة الحفل الاختتامي لمشروع ليكن منكم التغيير بتمويل FORD FOUNDATION وبدعم من برنامج نسيج الإقليمي "مبادرة التنمية الشبابية المجتمعية الذي تديره مؤسسة إنقاذ الطفل بقاعة فندق السلام على شاطئ بحر غزة بمشاركة كل من رمزي أرتين المدير المالي والإداري لمؤسسة إنقاذ الطفل ومهيب شعت المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي وإبراهيم الشطلي أحد أعضاء المبادرات الشبابية بحضور حشد من الناشطين المجتمعين والأعضاء المستفيدين من المشروع.

وتخلل الحفل مجموعة من الكلمات وفقرة شعرية للشاعر نور حمدان ووصلات موسيقية وغنائية إضافة إلى عرض فيلم حول إنجازات وفعاليات المبادرات الشبابية والمشروع مع عرض تجارب منسقي المبادرات الشبابية التي نفذت في قطاع غزة.

بدء الحفل إبراهيم الشطلي في كلمته التي قدمها نيابة عن أعضاء المبادرات الشبابية قائلة إن تجربتنا بالعمل في شارك كانت ممتعة ومفيدة دفعتنا للمشاركة في عملية التنمية المجتمعية واستطعنا من خلالها تحقيق طموحاتنا وأهدافنا.

وتمنى الشطلى المزيد من هذه المشاريع التي تسعى إلى رسم لوحة أمل مشرقة لمستقبل الشباب، وتعزز قدراتهم على المستوى الاجتماعي والثقافي والسياسي، وتستغل طاقاتهم بشكل يدفع عملية البناء والتنمية في مجتمعنا، لما يتمعون به الشباب من قوة وحيوية ومصدر اهتمام متواصل وطاقة لا يجوز تجاهلها مع التركيز على تبني قضاياهم المجتمعية والسعي للوصول إلى حلول ممكنة مع تلبية احتياجاتهم المجتمعية.

وتحدت رمزي آرتين المدير المالي والإداري لمؤسسة إنقاذ الطفل في قطاع غزة في كلمته قائلاً أن مؤسسة إنقاذ الطفل منذ بداية عملها في غزة عام 1973 هدفت إلى إحداث تغييرات إيجابية ومستمرة في حياة الأطفال الفلسطينيين وعائلاتهم ، وأنها قد كانت وما زالت حريصة على تطوير المجتمع الفلسطيني من خلال تشجيع وتطبيق تنمية مستدامة ومتكاملة تعمل على تلبية حاجات الشرائح المختلفة لشعبنا الفلسطيني ، وكذلك الدعم العادل لدور المرأة من الناحية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

فضلاً عن أن مؤسسة إنقاذ الطفل تولي أهمية كبرى لبناء المؤسسات الشريكة وليس من خلال الاهتمام بتنفيذ الأنشطة فقط.

كما وأضاف آرتين بأن برنامج نسيج هو برنامج إقليمي يعمل في خمس دول عربية وهي اليمن ومصر والأردن ولبنان وفلسطين ، تبلغ الميزانية الكلية للمشروع أربعة ملايين دولار أمريكي وموازنة الضفة الغربية وغزة تبلغ مليون ومائتي دولار تم صرف 400000 دولار في غزة من خلال 8 مؤسسات تربطنا فيها علاقة شراكة.

كما ولفت آرتين أن المشروع يركز من خلال المنح المالية للمؤسسات الشبابية على الدول الخمس وبنفس الوقت يحاول من خلال نشاطاته الإقليمية الأخرى الوصول إلى كافة الدول العربية.

كما وأشار آرتين إلى أنه سيتم عقد لقاء لشركاء مشروع نسيج بعمان في الأردن وسيشارك في هذا اللقاء 64 شريكا من خمسة بلدان عربية وذلك في الفترة من 27 اكتوبر وحتى 30 اكتوبر للعام الجاري،كما وتوجه آرتين بالشكر الكبير إلى المنتدى على النجاح الذي حققه مشروع ليكن منكم التغيير في قطاع غزة متمنياً أن تستنمر علاقة الشراكة في مشاريع مستقبلية .

وأوضح لنا مهيب شعت في كلمته إلى إن مشروع ليكن منكم التغيير قام على تبني ودعم أفكار ومبادرات شبابية خلاقة ومميزة والتي تعود بالنفع والفائدة عليهم وعلى مجتمعهم فهم الذين يحددون احتياجاتهم وكيفية تحويل هذه الاحتياجات إلى أنشطة وفعاليات تنفذ على أرض الواقع، وخصص المشروع عدد من المنح المالية للشباب المبدعين والمتميزين حيث قدم الدعم على أساس تنافسي للأفراد المتقدمين بالطلبات والتي استهدف برامجها ومشاريعها مبادرات شبابية ومجتمعية.

وأشار شعت أن منتدى شارك يولى الشباب أهمية خاصة كونهم عماد المستقبل وصناعه وتطوير قدراتهم وإمكانياتهم الأكاديمية والعملية، وتمكينهم من أداء الدور المناط بهم في المجتمع، كما أن الشباب له دور طليعي في عملية التنمية المجتمعية في كل المجتمعات ويجب الاستفادة من طاقاتهم في تنمية المجتمع الفلسطيني.

ونوه شعت إلى أن هناك مجموعة من المجالات التي تم دعمها خلال المبادرات الشبابية منها تعزيز الاندماج المجتمعي للشباب، حملات توعية للشباب حول قضايا هامة بالمجتمع المحلي، برامج الخدمة الاجتماعية " الرياضة والترفيه"، مبادرات تشمل المواضيع الثقافية والفنية والعلمية و أعمال يدوية، أنشطة تدريبية وتعليمية تنفذ من قبل الشباب للصغار أو الكبار، برامج الإرشاد للأطفال والأهالي والمحافظة على البيئة.

في حين ذكرت سميرة أبو عيشة مديرة المشروع أن الأهداف الرئيسية من تنفيذ المشروع هي دعم وتبني مبادرات شبابية ومجتمعية خلاقة وجديدة، تفعيل دور الشباب المهمشين وإدماجهم في العمل التنموي والمجتمعي، تقوية مهارات وقدرات مجموعة من الشباب حول إدارة المشاريع والعمل المجتمعي، وتعزيز التغيير والبناء الإيجابي في المجتمع الفلسطيني عبر الشباب.

وأضافت أبو عيشة أن المبادرات الشبابية استهدفت شريحة واسعة من الشباب المهمشين الذي ليست لديهم فرص عمل والمعاقين وغير المتعلمين والذين يعانون من صعوبات في المجتمع، حيث عمل المشروع في المرحلة الأولى على تبني 9 مجموعات شبابية تتكون من 3-5 أفراد تتراوح أعمارهم من 14- 30 سنة من كلا الجنسين لتحقيق أفكارهم ومبادراتهم على أرض الواقع.

واتفق جميع القائمين على المبادرات الشبابية خلال عرضهم لتجاربهم أن دعم مبادراتهم ساهم بشكل أساسي في تحقيق الكثير من طموحاتهم التي حلموا بها الكثير مع تمكينهم من كيفية إدارة المشروع وآلية إعداده بشكل يضمن نجاحه، إضافة إلى إتاحة الفرصة لهم للإبداع دون إملاء أي شروط عليهم أو فرض عليهم آلية عمل معينة تحد من حريتهم بالعمل بل تركت لهم مساحة كبيرة للابتكار والتنفيذ، وعززت دورهم في المجتمع الفلسطيني والمشاركة في عملية التنمية.

ويأتي مشروع ليكن منكم التغير انطلاقا من فلسفة ورؤية منتدى شارك الشبابي واستمراراً لبرنامج شركاء الذي يسعى إلى تطوير وتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني لأن يكونوا عناصر فاعلة ومبدعة في المجتمع الفلسطيني، ولتشجيع وتقوية الشباب للعمل بفاعلية وبشكل متساوي لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم حيث يعمل نسيج على توفير الفرص لدعم الشباب العربي ليأخذوا دوراً فاعلاً في تنمية أنفسهم وأقرانهم ومجتمعاتهم بالشراكة مع الراشدين.

واختتم الحفل بتوزيع شهادات تقدير على أعضاء المبادرات الشبابية وكل من ساهم في نجاح فعاليات المشروع.