الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يديعوت احرونوت : مصر والسلطة واسرائيل يتعاونون على تدشين معبر ايرز - العوجا لتجاوز حركة حماس

نشر بتاريخ: 27/08/2007 ( آخر تحديث: 27/08/2007 الساعة: 18:48 )
بيت لحم - معا - ادعت صحيفة"يديعوت احرونوت" ان السلطة الفلسطينية واسرائيل ومصر يدشنون طريقا جديدة لتمكين سكان القطاع من الخروج من قطاع غزة عبر معبر ايرز - العوجا وذلك لايجاد طريق التفافية تتجاوز حماس وسيطرتها على منطقة معبر رفح .

واضافت الصحيفة ان المسار او المعبر الجديد سيستخدم قريبا لدخول الفلسطينيين من مصر الى قطاع غزة مشيرة الى سفر مجموعه من الفلسطينيين يوم امس عبر ايرز الى معبر نتسينا ومن هناك الى مصر في باصات محميه .

وسيعمل المعبر الجديد بداية الامر مرتين في الاسبوع تمهيدا الى نقل الفلسطينيين في المستقبل من نتسانا الى ايرز باشراف الاطراف الثلاثة .

ونقلت الصحيفة عن مصدر امني اسرائيلي قوله بان حماس لن توافق على الترتيبات الجديدة التي تحرمها من صلاحياتها وتلتف عليها وتعطي مكانة رفيعه للسلطة الفلسطينية في رام الله مشيرا الى العمليات التي تستهدف معبر ايرز واعمال التنكيل التي يتعرض لها الفلسطينيون هناك على يد حماس كأشارة الى عدم رضاها ورفضها لهذا الترتيب مقدرا ان حماس ستبذل جهودا اخرى لعرقلة سير العمل في المعبر لان مصلحتها وحسب المصادر الامنية تكمن في افتتاح معبر رفح تحت سيطرتها وبالتنسيق مع مصر التي تقاطع الحركة حاليا .

وكان معبر نتسانا قد افتتح لاول مرة قبل بضعة اسابيع بهدف حل ازمة العالقين على معبر رفح وذلك بطلب مصري حسب الصحيفة على ان تتم الاجراءات والفحوص الامنية بشكل مشترك ومتواز وبحضور ممثلين عن الرئيس محمود عباس الذين يشرفون على وضع قوائم الاسماء .

وعلى خلفية نجاح هذه التجربة طلبت مصر والسلطة الفلسطينية من اسرائيل تثبيت المسار وتأطيره سواء لاعطاء جواب على المشاكل الانسانية أم لتحرير الضغوط الداخلية في القطاع.

وشددت مصادر عسكرية اسرائيلية الاسبوع الماضي خلال المداولات الداخلية التي جرت داخل الاجهزة الامنية على خطورة استمرار الاغلاق على قطاع غزة ومنع الفلسطينيين من الدخول والخروج منه ما يخلق ضغطا داخليا قد يدفع حماس الى تنفيذ عمليات متطرفه بما في ذلك قصف كثيف على جنوب اسرائيل لهز المنطقة واجبار اسرائيل على تخفيف حدة الاغلاق .

وقالت الصحيفة ان سكان القطاع الذين يرغبون في الوصول الى معبر ايرز والخروج الى مصر عبر نيتسانا سيجتازون فحصا امنيا على الجانب الاسرائيل قبل ان يصادق مندوب السلطة الفلسطينية " رام اللة " على قائمة المسافرين .