الثلاثاء: 16/08/2022

اسرائيل: امريكا قررت اقامة 5 كتائب عسكرية تابعة للرئيس ابو مازن

نشر بتاريخ: 30/08/2007 ( آخر تحديث: 30/08/2007 الساعة: 10:01 )
القدس - ترجمة خاصة بمعا - قالت صحيفة (هآرتس) العبرية نقلا عن مصادر سياسية اسرائيلية في القدس ان الولايات المتحدة الامريكية قررت اقامة خمس كتائب عسكرية تابعة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس .

وقالت هاّرتس ان الخطة لاقامة هذه الكتائب العسكرية قيد التخطيط وسيجري عرضها على اسرائيل اولا وسيقرر تزويد السلطة الفلسطينية بالسلاح اللازم للقوات الجديدة .

واستنادا الى مصدر سياسي اسرائيلي لم يكشف اسمه للصحيفة فان الجنرال الامريكي كيت دايتون يعمل على اقامة 5 كتائب عسكرية في السلطة الفلسطينية وتكون موالية للرئيس عباس وستنتشر في انحاء الضفة الغربية وحين تنتهي الخطة وتقدم لاسرائيل لتسمح بتسليحها ، ويتوقع المصدر ان اسرائيل ستطلب اقامتها على مراحل وربما اقامة قوات مقلصة منها .

وقد صادق الكنغرس الامريكي الاسبوع الماضي على دعم الامن الفلسطيني بمبلغ 80 مليون دولار تحت تصرف الجنرال دايتون لشد وتقوية قوات الامن التابعة لابو مازن كما قالت الصحيفة . المال لم يصل بين يدي دايتون حتى اللحظة لكن سيكون لاحقا للمباشرة بالعمل .

وعلى هذه الخلفية اشارت هارتس ان رئيس وزراء اسرائيل معني باعلان اتفاق مباديء مع ابو مازن وان يكون هذا الاتفاق مكون من صفحة واحدة فقط حتى لا يدخل في التفاصيل ويضطر لطرحه امام الكنيست ويتسبب له في أزمة داخلية مع الاحزاب المعارضة .

وخلال اللقاء الذي اقامه اولمرت الاسبوع الجاري مع وفد من المشرعين الامريكيين بقيادة عضو الكنغرس جاري أكرمان من نيويورك ، طرح اولمرت هذا الافق السياسي امامهم .