الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكالة معا تستكمل دورة لتدريب الصحافيين على التغطية الاعلامية لمراحل الانتخابات

نشر بتاريخ: 11/09/2005 ( آخر تحديث: 11/09/2005 الساعة: 17:25 )
غزة -معا استكملت وكالة معا اليوم الاحد دورة لتدريب الاعلاميين على التغطية الاعلامية لمراحل الانتخابات بدعم من المكتب التقني للاتحاد الأوروبي و برنامج الأمم المتحدة الانمائي كانت قد بدأتها أمس في مقر رابطة الصحفيين بغزة .

وتحدث في الدورة التي تستمر أربعة أيام بواقع 6 ساعات يوميا الكاتب حسن الكاشف والصحفي ومدير عام وزارة الإعلام عن " الإعلام و الانتخابات " موضحا أنه على الصحفيين التعامل مع الانتخابات باعتبارها حق من حقوق الشعب الفلسطيني, و تكلم عن مهام البرلمان في المسائلة وسن القوانين, وناقش مع المشاركين في الدورة الصفات التي يجب أن يتمتع بها المرشح للانتخابات.

و عرض الكاشف على المشاركين عدد من التقارير التلفزيونية التى قام بها الصحفيين الفلسطينيين في تغطية الانتخابات الفلسطينية في المرحلة السابقة حيث حث خلالها المشاركين على الاستفادة من تجارب الآخرين أثناء تغطيتهم لمراحل الانتخابات .

وتحدث بسام الأقرع من المركز الفلسطيني لحقوق الانسان عن مراحل العملية الانتخابية التي تتضمن عشرة مراحل ابتداء من تقديم الطلبات و تقديم الطعون و الدعاية الانتخابية و الاقتراع و الفرز و النتائج الأولية و النتائج النهائية و مرحلة الطعن تليها مرحلة بث المحكمة في الطعون آخرها اعلان النتائج .

كما قدم الأقرع شرحا عن تمثيل المرأة في الانتخابات و المعروف بالكوتة النسوية حيث أوضح أنه يجب أن تتضمن كل قائمة من القوائم الانتخابية المرشحة للانتخابات النسبية حد أدنى لتمثيل المرأة لا يقل عن امرأة واحدة واستعرض الجرائم الانتخابية و العقوبات .
وتواصل معا الدورة بعد شهر رمضان على أن تمتد يومين آخرين .