الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأشغال العامة تعلن حالة الطوارئ للتعامل مع المنخفض الجوي

نشر بتاريخ: 18/02/2015 ( آخر تحديث: 18/02/2015 الساعة: 16:13 )

رام الله - معا - أعلنت وزارة الأشغال العامة والاسكان حالة الطوارئ لدى طواقمها الفنية استعداداً المنخفض الجوي العميق والتعامل مع تساقط الثلوج المتوقع، وابتداء من يوم غدٍ الخميس وحتى انتهاء المنخفض القطبي.


وقالت الأشغال العامة في بيان صحافي أن الوزارة وبتعليمات من وزير الاشغال د.مفيد الحساينة أوعزت لمديرياتها المختلفة برفع حالة الطوارئ وتشكيل غرف عمليات في كل محافظة للتعامل مع الحالات الطارئة، موضحة أن مديرياتها في مختلف المحافظات ستتابع على مدار الساعة حالة الطرق وشبكات الصرف الصحي للحلول من وقوع الحوادث ومنع اعاقة حركة سير المركبات.


وقال وكيل الوزارة م . فائق الديك إن طواقم الوزارة من أليات ومعدات وأيدي عاملة على أتم الجاهزية للتعامل مع العوائق التي قد تنجم عن المنخفض جراء انسداد الطرق، نتيجة لتشكل السيول وتساقط الثلوج المتوقع.


وأضاف أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية في مقر الوزارة مهمتها التنسيق مع المديريات المختلفة ومع الجهات الأخرى ذات العلاقة، للتنسيق والتواصل والتعاون الفعال فيما بينها خلال أيام المنخفض الجوي.


وأكد الوكيل على أن كافة الامكانيات متاحة أمام فرق الطوارئ للقيام بعملها على أكمل وجه، مشدداً على وجود خطة مسبقة لاستئجار الآليات والجرفات من القطاع الخاص عند الحاجة.


واستعرض المدراء العاميين جاهزية الطواقم البشرية والمعدات والأليات والأمور اللوجستية للطواقم الفنية في كل مديرية على حدا، والتي ستعمل خلال ايام المنخفض على ازالة الثلوج عن الطرق الرئيسية والرابطة وتسهيل حركة السيارات.


وأفادت وحدة العلاقات العامة والاعلام في الوزارة أنه سيتم نشر ثلاثة تقارير يومية "طيلة أيام المنخفض" في وسائل الاعلام لابلاغ المواطنين عن حالة الطرق في كل محافظة، كما دعت المواطنين الى عدم التردد بالاتصال على غرف عمليات الخاصة بالوزارة اذا دعت الحاجة الى ذلك.


وقد اهابت الوزارة بالمواطنين بأخذ الحيطة والحذر واتخاذ اجراءات السلامة التي من شأنها ان تحافظ على سلامتهم.

وشددت على أهمية عدم الخروج من المنازل بعد تساقط الثلوج خوفاً من اعاقة عمل كاسحات الثلوج، وكذلك أيضا الخوف من خطر التزحلق وتشكل حوادث السير، ونظرا لاحتمال هبوب رياح قوية خلال المنخفض الجوي القادم دعت الوزارة الى ضرورة تثبيت الأجسام القابلة للتطاير مثل ألواح الزينكو وخزانات المياه واليافطات والمظلات والتي قد تتسبب بحدوث إصابات مباشرة للأشخاص.