الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تصدر دليلا تعليميا محكما في البحث العلمي القانوني

نشر بتاريخ: 24/02/2015 ( آخر تحديث: 24/02/2015 الساعة: 15:08 )
جامعة بيرزيت تصدر دليلا تعليميا محكما في البحث العلمي القانوني
رام الله- معا - صدر عن كلية الحقوق والإدارة العامة بجامعة بيرزيت، مؤخرا، كتاباً نوعياً بعنوان "البحث العلمي في القانون: دليل تعليمي"، من تأليف المستشار القانوني رشاد توام، أستاذ القانون والعضو المؤسس في منظمة "باحثون بلا حدود".

وقام الكتاب على ما أطلق عليه المؤلف فلسفة "الفن في خدمة العلم"، مستشهداً بمقولة "صورة خير من ألف كلمة"، ومراهناً على فعالية الذاكرة البصرية في التعليم، بما يتفق ونتائج الأبحاث العلمية الحديثة؛ فعمد المؤلف إلى تقديم المعلومة والمهارة من خلال الصورة والشكل، وليس النصوص التنظيرية المطولة كما فعلت جميع كتب تعليم المنهجية العلمية. كما ضم الدليل عدداً من النماذج التطبيقية من البيئة القانونية الفلسطينية.وقد اعتبر أحد المحكمين السريين هذا الدليل (كما تشير المقدمة) "ثورة على الكتب التقليدية".

وجاء الكتاب، الذي حمل الرقم (1) ضمن سلسلة المواد التعليمية، بواقع 176 صفحة، بالألوان، بقطع متوسط عرضي، وضم ثمان وحدات: مفاهيم ومقاربات أساسية في البحث العلمي، معارف أساسية في التشريع والقانون وأثرها على البحث، مهارات أساسية في البحث، إشكالية البحث، المنهجية العلمية بمعناها الضيق، الإستشارة القانونية، البحث الأكاديمي، والتعليق على نص قانوني وقرار قضائي.

وأشارت المقدمة إلى إن هذا الدليل، وإن استهدف بالأساس تعليم طلبة القانون، على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، إلا أنه بالإمكان الإستعانة به من قبل طلبة العلوم الاجتماعية الأخرى، إضافة إلى الباحثين والمشتغلين في الحقول القانونية والبحثية، وبالأخص فيما يتعلق بالمسائل التقنية والشكلية في البحث العلمي.

يشار إلى أن للمؤلف إنتاج بحثي غزير ومتميز، إذ نُشر له عدد من الكتب والدراسات في القانون العام والعلوم السياسية.