الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إدارة مشروع رواسي يزور جمعية طوباس التعاونية لتطوير الثروة الحيوانية

نشر بتاريخ: 19/03/2015 ( آخر تحديث: 19/03/2015 الساعة: 15:50 )

طوباس -معا - قام وفد يضم إدارة مشروع رواسي المكون ائتلاف من مؤسسات (CARE ICARDA P.A.R.C. ) برفقة وفد من مسؤولي منظمة كير الدولية في النمسا يرافقهم وفد ممثلا لمحافظة طوباس لزيارة مشاريعهم التي يتم تنفيذها في جمعية طوباس التعاونية لتطوير الثروة الحيوانية .

وضم الوفد في عضويته اليزابيث مديرة الإقليم في كير / النمسا، وجودت منسقة برامج كير في النمسا ورينيه : مدير منظمة كير في فلسطين ، إضافة إلى عدد من منسقي مشاريع هذه المنظمة في فلسطين.

وقال خليل شيحه مدير عام جمعية الإغاثة الزراعية أن ما تم الاطلاع عليه من مشاهدات المشاريع الريادية في مشروع رواسي مثل وحدة استنبات الشعير المائي (Hydrobonic ) ، إضافة إلى المشاريع الإستراتيجية كخط أنابيب مياه ابزيق وخزانات المياه التي تم إنشاؤها لهذا الغرض يؤكد أن صحة منهجية مشروع رواسي في اختيار نوعية المشاريع ومناطق تنفيذها . هي في الاتجاه الصحيح . فيما ذهب عزت زيدان مدير المشاريع في الإغاثة الزراعية .إلى ضرورة الاستمرار في البحث عن المشاريع الإبداعية التي تقلل من مدخلات الإنتاج في الثروة الحيوانية ، أو رفع مخرجاته لتمكين المزارع الفلسطيني من تحسن واقعه.

من جهته أكد مدير منظمة كير الدولية في فلسطين على استمرار دعم الجمعيات التعاونية بمشاريع تطويرية أخرى ، بصفتها الأجسام الناظمة للمزارعين والأكثر قدرة على الربط ما بين مخططات المشاريع وتنفيذها على الأرض.

وفي مشاهدات إبداعية أخرى قام الدكتور عبد الله العمري منسق منظمة ايكاردا في فلسطين باطلاع الوفد ميدانيا على عدد من الأنماط الزراعية الجديدة التي تم تنفيذها في منطقة ابزيق بهدف تحقيق الكفاءة والفعالية في الاستفادة من الأرض الزراعية الفلسطينية بأقل التكاليف وأفضل النتائج .

وبعد أن اطلع الوفد الضيف ميدانيا على كافة المشاريع التي تنفذها جمعية طوباس التعاونية أشاد فواز ابو دواس رئيس الجمعية بدور مشروع رواسي ومنهجيته التي يعتمدها في الابتعاد عن المشاريع الاغاثية لصالح مشاريع التنمية المستدامة ذات الأبعاد الاستراتيجية والتنموية ، وخاصة في قطاع الثروة الحيوانية التي تمكن المزارع الفلسطيني من الصمود على أرضه من جهة ، وتمكينه من تطوير ذاته من جهة أخرى، مشيدا في الوقت ذاته بطواقم العمل الميداني في مشروع رواسي وجهودهم المستمرة التي أسفرت عن تحقيق نجاحات ملموسة في هذه المشاريع، منوها في الوقت ذاته إلى أن جمعية طوباس التعاونية نفذت حتى الآن أكثر من احد عشر من النشاطات والمشاريع ضمن مشروع رواسي يستفيد منها مئات المزارعين في محافظة طوباس.