السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التضامن الدولي لحقوق الانسان:الصحفيون الفلسطينيون بين سنديان الفوضى الداخلية ومطرقة انتهاكات الاحتلال

نشر بتاريخ: 10/09/2007 ( آخر تحديث: 11/09/2007 الساعة: 00:04 )
جنين- معا- عرضت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الانسان اهم الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون العاملون في الاراضي الفلسطينية والمؤسسات الاعلامية التي تعرضت لانتهاكات من قبل الفلسطينيين ومن قبل الاحتلال الاسرائيلي.

كما استعرضت المؤسسة في تقريروصل "معا" نسخة عنه الى اهم المواد القانونية التي تجيز في ابداء حرية الراي والتعبير حيث عرضت المؤسسة المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان للعام 1948" لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها للآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود " .

وايضا المادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية للعام 1966 حيث قالت المادة " لكل فرد الحق في حرية التعبير، ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها للآخرين دونما اعتبار للحدود سواء على شكل مكتوب أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى " .

وايضا المادة 79 من البروتوكول الاول الاضافي لاتفاقية جنيف الرابعه الخاصة بحماية المدنيين وقت الحرب للعام 1949 حيث قالت المادة "يعد الصحفيون الذين يباشرون مهمات مدنية خطرة في مناطق النزاعات المسلحة أشخاصاً مدنيين ..... يجب حمايتهم بهذه الصفة بمقتضى أحكام الاتفاقيات وهذا البروتوكول شريطة ألا يقوموا بأي عمل يسيء إلى وضعهم كأشخاص مدنيين . "

وقالت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الانسان في تقريرها "لا يزال الصحفيون العاملون في الأراضي الفلسطينية المحتلة عرضة لاعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالرغم من الحماية الخاصة التي يتمتعون بها وفقاً لقواعد القانون الدولي" .

واضافت "تأتي هذه الاعتداءات الإجرامية في إطار التصعيد المستمر في جرائم الحرب وغيرها من انتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان التي تواصل تلك القوات اقترافها بحق المدنيين الفلسطينيين" .

وأوضح التقرير الى أن ما تمارسه قوات الاحتلال من اعتداءات على الصحافة ، هي جزء من حملة منظمة لعزل الأراضي الفلسطينية المحتلة عن باقي أرجاء العالم ، وللتغطية على ما تقترفه من جرائم بحق المدنيين الأبرياء , فلم تشفع بطاقات الصحفيين الرسميين عربية أو أجنبية أو حتى إسرائيلية كانت لهؤلاء الذين تعرضوا للرصاص والضرب والاعتداء وحتى شارتهم الدولية التي تدل على أنهم صحفيون وليسوا رجال مقاومة .

وقال المؤسسة "يغطي هذا التقرير الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون العاملون في الأراضي الفلسطينية بالإضافة إلى استهداف بعض المؤسسات الإعلامية خلال الفترة الممتدة من 1/8/2006 وحتى 30/8/2007 وقد شهدت هذه الفترة استمراراً للاعتداءات التي تقترفها قوات الاحتلال ضد الصحفيين ووسائل الإعلام المحلية والعالمية وتتراوح حالات الاعتداء التي يوثقها هذا التقرير ما بين إصابة صحفيين برصاص قوات الاحتلال، أو تعرضهم للاعتقال أو الاحتجاز والضرب والإهانة، أو لمصادرة أجهزة ومعدات ومواد صحفية للتكتيم على الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين" .


ابرز هذه الاعتداءات التي تمكنت المؤسسة من تسجيلها وتوثيقها

* بتاريخ 1/8/2006 داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مركز الإعلام والدراسات الفلسطينية "ماس برس " وهي مؤسسة إعلامية مستقلة وصادرت أجهزة الحاسوب والملفات الخاصة به، وعبث في محتوياته.

* وصادر جنود الاحتلال (11جهاز) حاسوب تستخدم في الدورات التدريبية الإعلامية التي يعقدها المركز، وبعض الملفات، وسرقة مبلغ من المال قدر بأكثر من (550) شيكل

* بتاريخ 3/8/2006 احتجز جنود الاحتلال المتمركزين على الحاجز الموصل لمغتصبة "يتسهار" قرب بلدة حواره جنوب نابلس وشرق سلفيت الصحفي رومل السويطي مدير مكتب صحيفة "الحياة الجديدة" لأكثر من ساعتين، لرفضه أوامر أحد الجنود المتواجدين بشتم زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله.

* بتاريخ 18/8/2006 الصحفي رامي عبده مصور وكالة الصحافة الأمريكية "أ.ب" بعيار مطاطي في ظهره أثناء تغطيته لمسيرة ضد الجدار الفاصل في قرية بلعين القريبة من رام الله.


* بتاريخ 24/8/2006 اعتقلت قوات الاحتلال الدكتور فريد أبو ضهير المحاضر في قسم الصحافة في جامعة النجاح الوطنية اثناء مروره على أحد الحواجز قرب الخليل.

* بتاريخ 27/8/2006 قامت مروحية حربية بإطلاق صاروخاً صوب سيارة مصفحة تحمل بشكل واضح شعار الصحافة، تابعة لوكالة أنباء رويترز العالمية، في منطقة قريبة من معبر المنطار شرق غزة، ما أدى إلى إصابة مصور الوكالة فضل شناعة ووصفت إصابته بالمتوسطة، والمصور صباح حميدة، الذي يعمل مع وكالة محلية ووصفت إصابته بين المتوسطة والخطيرة.

* بتاريخ 1/9/2006 أصيب المصوّر الصحافي إياد حمد مراسل وكالة أل"أي بي"، والذي أصيب بحجرٍ ألقاه أحد الجنود الصهاينة في وجهه مباشرةً أثناء تغطيته لمسيرة ضد الجدار الفاصل في قرية بلعين القريبة من رام الله.

* بتاريخ 4/9/2006 تعرض ثلاثة صحفيين للضرب على يد مجموعة من الجنود أثناء تغطيتهم لعملية للجيش الإسرائيلي في حي أبو كتيلة في الخليل، والصحفيون الثلاثة هم: حسام أبو علان مصور وكالة "وفا"، نايف الهشلمون مصور وكالة رويترز، والمصور الحر ناجح الهشلمون.

* بتاريخ 13/9/2006 اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي سليمان بشارات "26" عاما من طمون أثناء محاولته عبر جسر اللنبي متوجها إلى الأردن، ويعمل بشارات في مكتب النجاح للصحافة في نابلس ومراسل لعدد من لمواقع الإخبارية على شبكة الانترنت.

* بتاريخ 18/9/2006 قام جنود الاحتلال على حاجز النبي يونس بمدينة حلحول شمال الخليل، بالاعتداء على الصحفي هيثم اعبيدو مراسل وكالة الأنباء العالمية "رويترز" بالضرب المبرح، بعد أن أوقفوه على الحاجز، وابرز لهم بطاقته الشخصية بالإضافة إلى بطاقة الصحافة التي بحوزته إلا أنهم اعتدوا عليه بالضرب المبرح، ما أدى إلى إصابة الصحفي اعبيدو بكدمات ورضوض .

* بتاريخ 24/9/2006 أوقف جنود الاحتلال لعدة ساعات طاقم "تلفزيون دبي" المكون من المراسلة شروق اسعد والمصور احمد جلاجل وفني الصوت محمد سرحان، أثناء تصويرهم لمعاناة المواطنين على معبر قلنديا، ومن ثم تم تحويل الصحفيين الى مركز شرطة النبي يعقوب وقد تم إخلاء سبيلهم بعد التحقيق معهم وفحص أفلام التصوير.

* بتاريخ 5/10/2006 اعتقلت وحدة تابعة لحرس الحدود الإسرائيلي الصحفي عماد محمد أبو رنات من قرية بعلين قضاء رام الله الذي يعمل منتجا للأفلام الوثائقية لصالح وكالة أنباء رويترز.

واعتقل أبو رنات حينما اقتحمت قرية بلعين قضاء رام الله وهي تطلق الرصاص لمنع المتظاهرين من الاحتجاج على الاستمرار في بناء جدار الفصل العنصري الذي يبتلع أراضي القرية، وكان أبو رنات خلالها يصوّر فيلما وثائقيا عن الجدار العنصري الذي تعاني منه المنطقة .

* بتاريخ 11/10/2006 اقتحمت قوات الاحتلال مقر تلفزيون "طولكرم المركزي" وقامت بتحطيم الاستوديوهات والأجهزة والمعدات، واعتدت بالضرب والشبح على الصحفيين الذين كانوا متواجدين داخل المحطة، كما داهمت قوات الاحتلال منزل الصحفي أيمن الصباح القريب من مقر التلفزيون.

* بتاريخ 14/10/2006 احتجز جنود الاحتلال المتمركزين على حاجز بيت ايبا غربي نابلس الصحفي محمود خلوف (30عاما)، مراسل وكالة الأنباء الفلسطينية وفا في نابلس، دون مبرر لأكثر من ساعتين.

وذكر خلوف أن أحد، قام باختياره من بين حشود الناس واستدعائه، دون أي مبرر، موضحا أن الجندي بدأ بالسخرية منه عندما علم بطبيعة عمله، وانه طلب منه الاعتذار له، في محاولة للامعان في إهانته، والمس في كرامته.

وأوضح مراسل"وفا" انه عندما رفض الانصياع لأوامر الجندي بالاعتذار، كونه لم يفعل شيئا هدده الجندي، وانتزع هويته الشخصية ثم دفعه وزجه بمنطقة"الجورة" المخصصة لاحتجاز المواطنين، بالقرب من برج المراقبة التابع للموقع.

* بتاريخ 19/10/2006 أصدرت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية ، في مدينة رام الله بالضفة الغربية، أمراً بسجن الصحفي الفلسطيني علاء جبر الطيطي (23 عاماً) لمدة عام واحد، وفرض غرامة مالية عليه بألفي شيكل (نحو 500 دولار)، بعد أن وجهت له عدة تهم.

وكان الطيطي اعتقل بعد مداهمة منزله من قبل قوة اسرائيلية في الأول من أيار (مايو) الماضي، وهو خريج جامعه القدس، تخصص صحافة وإعلام ،وكان يعمل مراسلا لصحيفة الرسالة التي تصدر في قطاع غزة، وعدد من المواقع على شبكة "الانترنت".

* بتاريخ 3/11/2006 اصيب المصور الصحفي حمزة العطار 22 عاما من وكالة رامتان للأنباء أثناء تغطيته للمسيرة النسوية التي نظمت دعما لسكان بلدة بيت حانون المحاصرين، حيث أصيب بنيران قناص إسرائيلي إصابة مباشرة في الصدر ووصفت حالته بالحرجة بعد أن اخترقت رصاصة متفجرة النصف العلوي من جسده، رغم أنه كان يرتدي سترة واقية، يظهر عليها بشكل جلي وواضح شارة الصحافة، ويقف على بعد كاف من قوات الاحتلال.

* بتاريخ 4/11/2006 قامت قوات كبيرة من جنود الاحتلال، باقتحام مقر صحيفة منبر الإصلاح-للمرة الرابعة- في مدينة رام الله بالضفة الغربية، وصادرت أجهزة الحاسوب والملفات والوثائق المختلفة الخاصة بها، كما أصدرت سلطات الاحتلال قرارين يقضيان بإغلاق مقر الصحيفة والتوقف عن إصدارها لمدة عامين.

* بتاريخ 10/11/2006 تعرض المصور الصحفي محفوظ أبو ترك للاعتداء من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلي في محافظة القدس، أثناء تأديته واجبه المهني في تغطية انتهاكات قوات الاحتلال.

* بتاريخ 12/11/2006 اقتحمت قوات الاحتلال مقر مركز الإعلام والدراسات الفلسطينية "ماس برس" في طولكرم، وقامت بمصادرة كافة محتويات المركز من أجهزة حاسوب وكاميرات تصوير وكتب وسجلات، وأصدرت أمرا بإغلاق المركز لإشعار آخر.

* بتاريخ 13/11/2006 داهمت قوات الاحتلال مدينة قلقيلية واعتقلت مصور وكالة "رويترز" محمود الشنطي بعد أن داهمت منزله وعبثت بمحتوياته، وصادرت مبالغ كبيرة من المال وأجهزة كمبيوتر وكاميرات تعود جميعها له .

* بتاريخ 17/11/2006 أخلى العاملون والموظفون في إذاعة "الشباب" بعد تلقيهم تهديدا من الجيش الإسرائيلي بأنه سيقوم بتدمير مقر الإذاعة خلال دقائق، ولكن ذلك لم يحدث.

* بتاريخ 20/11/2006 اعتدت قوات الاحتلال على الصحفي أحمد مزهر، مصور وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، في محافظة بيت لحم، أثناء تغطيته الصحفية لأحداث اجتياح قوات الاحتلال للمدينة.

وقد أصيب مزهر بشظايا رصاص الاحتلال أثناء قيامه بتغطية الإحداث في منطقة وادي شاهين وسط المدينة، ورغم إصابته إلا انه واصل تأدية عمله والتقاط الصور التي توثق وتنقل للعالم الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

* بتاريخ 22/11/2006 أصيب الصحفي "محمد عذبة" مصور وكالة "اسيوشيتد برس" برصاصة مطاطية في فخذه أثناء تغطيته لعملية هدم منزلين في قرية الفندق قضاء قلقيلية.

* بتاريخ 25/11/2006 توقفت تلفزيون الأقصى المحلي عن البث بسبب إطلاق نيران كثيف باتجاهها من قبل القوات الإسرائيلية المتمركزة على "تله قليبو" شمال قطاع غزة.

وتقع المرئية في منطقة تل الزعتر شمال القطاع بشكل مقابل "لتلة قليبو" التي تعتليها آليات الاحتلال منذ أيام، والتي أطلقت أعيرة نارية ثقيلة باتجاه المرئية مما أدى إلى تعطل أجهزة البث فيها وهوائي البث وعدد من الأجهزة المستخدمة للتصوير والمونتاج.

* بتاريخ 5/12/2006 أصيب مصور فضائية العربية هيثم العمري بشظايا قنبلة صوتية أطلقها جنود الاحتلال خلال اقتحامهم حي المصايف في رام الله.

* بتاريخ 8/12/2006 داهمت قوات الاحتلال مقر إذاعة سراج المحلية في الخليل واعتقلت مدير الإذاعة عبد الجبار أبو اسنينة، كما داهمت قوات الاحتلال مقر راديو الحرية في المدينة، واحتجزت 15 عاملا وزائرا في غرفة واحدة كانوا في الإذاعتين ساعة اقتحمهما، وصادرت 3 أجهزة خاصة بالإذاعة، وبررت قوات الاحتلال اقتحام الإذاعتين بحجة أن بثهما يؤثر على حركة الطيران

* بتاريخ 4/1/2007 أصيب الصحفي فادي العار وري مراسل صحيفة الأيام بجراح خطيرة أثناء تغطيته لاجتياح الجيش الإسرائيلي لمدينة رام الله.

* بتاريخ 26/1/2007 أصيب الصحفيان مصطفى خبيصة مصور وكالة "رامتان" والصحفي البريطاني "جيسن" برضوض وحالة إغماء أثناء تغطيتهم لمسيرة ضد الجدار الفاصل في قرية بلعين في رام الله.

* بتاريخ 10/2/2007 احتجز جنود الاحتلال المصور الصحفي عبد الحفيظ الهشلمون مصور وكالة "الاسيوشيتد برس" أثناء محاولته التقاط صور لعملية اعتقال احد الشبان في البلدة القديمة في الخليل.

* بتاريخ 16/2/2007 أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على مصور وكالة "الأسوشيتيد برس " ناصر الشيوخي وذلك أثناء تغطيته للمواجهات التي شهدتها بلدة بيت أمر في مدينة الخليل، مما أدى إلى إصابته بجراح طفيفة في قدمه.

* بتاريخ 18/2/2007 جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري بحق الصحفي جمال فراج (42 عام) من سكان مخيم الدهيشة في بيت لحم للمرة السادسة على التوالي لمدة أربعة أشهر دون توجيه أي تهم له.

* بتاريخ 17/2/2007 اعتـقلت قوات الاحتـلال الصحفي باجس نخلة مراسل صحيفة القدس اليومية من منزله في رام الله.

* بتاريخ 23/2/2007 أصيب الصحفيون عادل بردلو مصور أل CNN ، ومهيب البر غوثي مصور صحيفة الحياة اليومية، والمصور الإسرائيلي "دافيد" بجراح متفاوتة، كما اعتدى جنود الاحتلال على طاقم قناة الجزيرة الفضائية ورشوه بخراطيم المياه وذلك خلال تغطيتهم لمسيرة ضد مواصلة بناء الجدار الفاصل في قرية بلعين قرب رام الله.

* بتاريخ 23/2/2007 أصيب المصور الصحفي عطا عويسات "30" عاما بشظايا قنبلة صوتيه في ساقه اليمنى إثر إلقاء القوات الاسرائيلة قنابل صوت باتجاه المواطنين خلال المواجهات التي شهدتها منطقة العامود في مدينة القدس بعد صلاة الجمعة.

* بتاريخ 25/2/2007 اعتقلت قوات الاحتلال المصور الصحفي رائد الحلو "32" عاما أثناء تصويره فلم وثائقي عن معاناة الأطفال في مدينة الخليل، وكان الحلو برفقة طاقم التلفزيون الإيطالي، الذين كانوا يقومون بتصوير فلم وثائقي حول معاناة الأطفال في منطقة شارع الشهداء وذلك قبالة البؤرة الاستيطانية " بيت هداسا "، وقد أطلق سراحه بعد ساعات من احتجازه.

* بتاريخ 25/2/2007 اعتدى جنود الاحتلال خلال اجتياح القوات الاسرائيلة لمدينة نابلس على الصحفيين: جعفر اشتبه مصور وكالة الأنباء الفرنسية، ناصر اشتبه يعمل في وكالة "اسوشيتدبرس"، والصحفي الأجنبي "ايميليو موريننياتي"، وعمر عفانة مصور تلفزيون آسيا، كما قامت قوات الاحتلال باقتحام اغلب المحطات والإذاعات المحلية في المدينة وقامت ببث مواد تحريضية ضد المقاومة الفلسطينية.

* بتاريخ 26/2/2007 قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام محطة سنابل المحلية في مدينة نابلس وحطمت كل محتوياتها واعتقلت مديرها نابغ بريك "43" عاما، وصادرت أجهزة البث وعدد من أجهزة الحاسوب.

* بتاريخ 7/3/2007 اصيب الصحافي رامي فقيه مراسل تلفزيون القدس التربوي والصحفي اياد حمد مصور وكاله الاسيوشيتد برس بشظايا قنابل صوتيه أطلقتها قوات الاحتلال على مسيره نسويه قرب معبر مخيم قلنديا قرب القدس .

* بتاريخ 16/3/2007 منعت قوات الاحتلال صحفيين اثنين من مغادرة قطاع غزه للمشاركة في زيارة لمؤسسات الاتحاد الأوروبي وهما سامي أبو سالم وحسن جبر , و اصيب الصحفي فادي حمد يعمل لدى وكالة رامتان خلال مسيره ضد الجدار في بلعين قرب رام الله.

* بتاريخ 12/3/2007 اعتقال الصحفيى اسيد المقدسي العمارنه واحتجزته في سجن المسكوبية

* بتاريخ 13/3/2007 الاعتداء على المصور عمار عوض من وكالة رويتر ورمضان عفانه التابع لتلفزيون فلسطين وقناة الجزيرة في بلدة بلعين شمال غرب رام الله في إطار عمليات التغطية المتواصلة ضد الجدار .

* بتاريخ 14/3/2007 اصيب ثلاثة صحفيين عباس المومني و احمد غرابلي الذي يعمل مع جروزليم بوست محمد الطيفي مصور قناة العربية برصاص قوات الاحتلال واعتقال أربع صحفيين آخرين في مدينة غزة .

* بتاريخ 8/4/2007 الاعتداء بالضرب على المصور الصحفي لوكالة اسوشيتدبرس عطا عويسات,

* بتاريخ 8/4/2007 إصابة المصور الصحفي لوكالة اسوشيتدبرس إياد حمد ومراسل تلفزيون القدس التربوي رامي الفقيه بشظايا قنبلة صوت.

* بتاريخ 10/4/2007 اقتحام مقر راديو زين في مدينة جنين وتدمير معداتها من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة .

* بتاريخ 13/4/2007 إصابة المصور الصحفي لوكالة فرانس برس عباس مومني برصاصة مطاطية في ساقه اليمنى, المصور الصحفي لصحيفة الجروزالم بوست احمد غرابلي برصاصتين مطاطيتين في ساقه اليمنى وظهره, ومحمد ألطريفي مصور قناة العربية بالإغماء نتيجة استنشاقه الغاز المسيل للدموع, واعتقال مصور قناة الجزيرة رمضان عفانة, مصور وكالة رويتر وعمار عوض, وصحفيان إسرائيليان, لمدة أربع ساعات في قرية بلعين (رام الله) .

* بتاريخ 17/4/2007 إصابة: مصور فرانس برس محمد البابا في عينه اليسرى, مصور وكالة رامتان اشرف الكفارنة بكسر في إصبعه, فني الصوت في وكالة رامتان محمد شتات برضوض, مراسل التلفزيون الألماني ARDزكريا التلمس برضوض في قدمه, مصور قناة الرافدين نضال بلبل برضوض, جراء اعتداء اثنين من حراس المجلس التشريعي الفلسطيني عليهم .

* بتاريخ 19/4/2007 مهاجمة موقع وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) من قبل قراصنة انترنت إسرائيليين وحذف الملفات الموجود على الموقع باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

* بتاريخ 21/4/2007 إصابة الكاتب الصحفي في جريدة الأيام اليومية اشرف العجرمي بجرح في جبينه من شظايا قنبلة يدوية قذفتها مجموعة فلسطينية مسلحة في بلدة جباليا (قطاع غزة) .

* بتاريخ 21/4/2007 تم الاعتداء على الصحفي سيف الدين الدحلة مصور وفا من قبل قوات الاحتلال اثناء تغطيته للعملية العسكرية في كفر دان بالقرب من مدينة جنين .

* بتاريخ 22/4/2007 إصابة مصور قناة دبي داود عقيل جراء استنشاقه للغاز الكثيف، ومصور القناة الرابعة البريطانية مسعد طعمة برصاصة مطاطية في قرية بلعين.

* بتاريخ 2/5/2007 حاولت إحدى الجرافات التابعة للجيش الاسرائيلي دهس عدد من المصورين والصحفيين خلال تغطيتهم لعملية اجتياح مخيم جنين .

* بتاريخ 11/5/2007 استخدمت قوات الاحتلال الصحفيين من خلال ضربهم وإلقاء قنابل الغاز عليهم وتحطيم كاميراته في مسيرة بلعين الأسبوعية رام الله .

* بتاريخ 12/5/2007 قامت قوات الاحتلال باعتقال الصحفي محمد السيد عبد ربه مراسل تلفزيون فلسطين في مدينة القدس المحتله تم اعتقاله وذلك على حاجز رنتيس العسكري غرب رام الله واقتيد الى جه مجهولة .

* بتاريخ 18/5/2007 قامت قوات الاحتلال باعتقال الصحفي وليد خالد من سكاكا قضاء سلفيت ويعمل في جريدة فلسطين .

* بتاريخ 18/5/2007 قامت قوات الاحتلال باستهداف الصحفيين بضربهم في الخليل منطقة بني نعيم اثناء تغطيتهم لمسيرة ضد الاستيطان .

* بتاريخ 18/5/2007 إصابة خمس اعلامين اثناء تغطيتهم لمسيرة بلعين الأسبوعية .

* بتاريخ 21/5/2007 قام جنود الاحتلال بإطلاق النار على عدد من الصحفيين اثناء تغطيتهم اعتصاما للمتضامنين الأجانب في منطقة وادي عميرة بيت لحم .

* بتاريخ 21/5/2007 أقدمت قوات الاحتلال على اقتحام العديد من مؤسسات التلفزة في مدينة نابلس ومصادرة العديد من الأجهزة .

* بتاريخ 25/5/2007 اصيب الصحفي عباس الموني اثناء قيام الاحتلال بقمع مسيرة بلعين الأسبوعية .

* بتاريخ 25/5/2007 أطلقت قوات الاحتلال الرصاص على مجموعة من الصحفيين عند قرية ارطاس بالقرب من بيت لحم دون إصابات .

* بتاريخ 6/6/2007 طالبت قوات الاحتلال القائمين على إذاعة الشرق التي تبث من مدينه رام الله إيقاف البث بدعوى أنها تشوش على حركة الطيران في مطار بن غوريون

* بتاريخ 7/6/2007 منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي دخول الصحف اليومية الثلاث "القدس والحياة والأيام" الى قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي.

* بتاريخ 28/6/2007 استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي على بعض موجات البث التابعة للإذاعات المحلية في مدينة نابلس وقامت ببث بيانات عسكريه عليها .

* بتاريخ 5/7/2007 أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي على إطلاق النار بكثافة على طاقم قناة العربية في اجتياح المنطقة الوسطى في غزه .

* بتاريخ 5/7/2007 اصيب الصحفي عماد غنام المصور في فضائية الأقصى بجروح خطيرة اثناء تغطية الأحداث فجر اليوم حيث افادت مصادر طبية أن إصابته حرجة بعد أن تم بتر قدميه .

* بتاريخ 2/8/2007 اصيب صحفيان اثنان عندما أقدمت سلطات الاحتلال على تفريق مسيرة بلعين الأسبوعية .

* بتاريخ 17/8/2007 اصيب 4 صحفيين باختناق اثناء تغطيتهم لإحداث مسيرة بلعين الأسبوعية .

* بتاريخ 24/8/2007 قامت قوات الاحتلال باعتقال صحفيين اثناء تغطيتهما لمسيرة بلعين الأسبوعية .

* بتاريخ 31/8/2007 اصيب عدد من الصحفيين في مسيرة بلعين الأسبوعية لا حتجاجية ضد الجدار .

هذا وعبرت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الانسان عن قلقها البالغ إزاء التصعيد الذي تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة من الاعتداءات والانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الصحفيين والعاملين في وكالات الأنباء المحلية والعالمية.

واكدت المؤسسة على أن تلك الاعتداءات والانتهاكات هي التعبير المادي الملموس عن الاستخدام العشوائي والمفرط وغير المتناسب للقوة المؤدية للموت أحيانا ً. كما تعكس تلك الاعتداءات والانتهاكات حجم أعمال القتل والدمار التي تنفذها قوات الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم.

وطالبت المؤسسة المجتمع الدولي ، وخصوصاً الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة ، بتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية ، والتدخل الفوري والسريع لوقف تلك الاعتداءات والانتهاكات، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والصحفيين .