الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شارون يجتمع مع بوش ويعقد سلسلة لقاءات مع رؤساء دول العالم

نشر بتاريخ: 14/09/2005 ( آخر تحديث: 14/09/2005 الساعة: 08:13 )
معا - يعقد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون اليوم سلسلة من اللقاءات على هامش الدورة الستين للامم المتحدة في نيويورك حيث يعقد اجتماعا مع الرئيس الامريكي بوش .

وافادت مصادر اسرائيلية ان مستقبل قطاع غزة سيكون في صلب الحديث بين شارون وبوش الذي طلب عقد الاجتماع لتعبير عن تقديره وشكره لشارون عن خطة الانسحاب التي تمت قبل ايام من غزة .

شارون قال للصحفيين انه لم ياتي الى نيويورك ليجني ثمار خطة الانسحاب وانما للعمل و لعقد لقاءات مع زعماء الدول لانشاء علاقات دبلوماسية معهم مضيفا انه لم يطلب مساعدة مالية من بوش نظرا للكارثة التي تمر بها الولايات المتحدة على خلفية اعصار كاترينا الذي ضرب ولاية لويزيانا مشيرا انه سيجتمع خلال الايام المقبلة مع عدد من الرؤساء وعلى راسهم الرئيس الروسي بوتين, ورئيس الوزراء البريطاني بلير والملك الاردني عبد الله الثاني.

وكان وزير الخارجية سلفان شالوم اجتمع في وقت سابق في نيويورك مع نظيره الباكستاني حيث قال " ان اسرائيل في طريقها الى تطبيع العلاقات بينهما نتيجة الشجاعة التي يبديها الرئيس الباكستاني برويز مشرف".

وقالت صحيفة هارتس الصادرة اليوم ان شالوم اجتمع سريا مع رئيس وزراء اندونيسيا لمناقشة امكانية اقامة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل مضيفة ان اندونيسيا هي اكبر الدول الاسلامية التي لاتقيم علاقات علنية مع اسرائيل.

شالوم قال ان اسرائيل بدأت بالفعل في جني الثمار الدبلوماسية لانسحابها من غزة الذي استكمل يوم الاثنين بعد 38 عاما من الاحتلال العسكري للقطاع لاقامة علاقات مع دول اسلامية وعربية

جاءت اقوال شالوم في خطاب القاه امس في نيو يورك في "معهد واشنطن لدراسات الشرق الاوسط.

وكان شارون وصل الى نيويورك يوم الثلاثاء لحضور قمة الامم المتحدة والتي سيلقي خلالها كلمة أمام الجمعية العامة في نيويورك يوم الخميس .

."