السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الارتباط الدولي في المنطقة العربية يزور وزارة التربية والتعليم العالي

نشر بتاريخ: 14/09/2005 ( آخر تحديث: 14/09/2005 الساعة: 12:56 )
رام الله- معا- زار وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الاربعاء وفد يمثل الارتباط الدولي في المنطقة العربية (world link) برئاسة هالة لطوف بهدف عمل دراسة حول احتياجات الوزارة من برامج تدريبية وتأهيل المعلمين في اطار مبادرة التعليم الالكترونية الفلسطينية.

وذكر د. بديع السرطاوي مدير مبادرة التعليم الالكترونية أن زيارة الوفد ممولة من برنامج الأمم المتحدة الانمائي لاعداد مشروع يناسب احتياجات الوزارة،حيث سيتم تقديم المشروع إلى المجلس التنفيذي لمبادرة التعليم برئاسة د. نعيم أبو الحمص وزير التربية والتعليم العالي، وصبري صيدم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف: أن الوفد أجرى لقاءات مع عدد من المسؤولين في الوزارة، وهم، المهندس هشام كحيل الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي، وجهاد زكارنه الوكيل المساعد لشؤون المحافظات الشمالية، ود. غازي أبو شرخ مدير عام التدريب والتأهيل، ود. صلاح ياسين مدير عام المناهج، وبصري صالح مدير عام العلاقات الدولية والعامة، والمهندس أمجد المصري مدير دائرة الحاسوب، كما سيقوم بزيارة عددا من المدارس أيضا.

وذكر أنه تم التركيز خلال اللقاءت على آليات دعم المبادرة من خلال توفير الحواسيب في المدارس واستحداث مراكز تدريب في المحافظات، وعمل دراسة باحتياجات التدريب على مدار العامين الأولين من المبادرة.

هشام كحيل ركز في حديثه على دور المبادرة في اعداد الطالب الفلسطيني للمرحلة التالية (الجامعية) من حياته التعليمية، كما عرض خطط الوزارة في التعليم العالي الخاصة بتكنولوجيا التعليم.

أما جهاد زكارنه فقد أطلع الوفد على جهود الوزارة في ادخال مختبرات الحاسوب إلى المدارس منذ سنوات انسجاما مع المنهاج الفلسطيني الجديد، كما أبلغ الوفد أنه أصبح يوجد منهاج تكنولوجيا. وأشار إلى مدى الحاجة إلى مساندة المدارس بتوفير الامكانات والأجهزة والمعدات.

وطالب د. صلاح ياسين بضرورة تدريب مدرسي مادة الرياضيات باعتباره منهاج التكنولوجيا أول منهاج الكتروني سيتم تطبيقه في المدارس.

أما أمجد المصري فقد قدم شرحا مفصلا عن تقنيات التعليم المتوفرة لدى الوزارة، وكذلك برنامج "زاجل" وشبكة المدارس التي يجري اعدادها.

كما قدم د. بديع السرطاوي عرضا موجزا عن مرحلة مبادرة التعليم الالكترونية حتى الآن من حيث الاعداد المكتبي، والتوظيفي ودراسة المشاريع المقدمة من الشركاء. وقد ثمن في حديثه دور وزيري التربية والتعليم العالي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على دعمهما ومساندتهما المتواصلة للمبادرة.