الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية عبسان الكبيرة تبدأ بتنفيذ مشروع إنشاء الحديقة البيئية الحضرية

نشر بتاريخ: 22/09/2007 ( آخر تحديث: 22/09/2007 الساعة: 11:00 )
غزة -معا- بدأت بلدية عبسان الكبيرة شرق محافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة بتنفيذ مشروع إنشاء حديقة بيئية فوق سطح مبنى مركز المعلومات والاتصال التابع للبلدية كنموذج لحديقة بيئية تعتمد على الزراعة الحضرية.

وأوضح المهندس مصطفى الشواف رئيس بلدية عبسان الكبيرة أن المنطقة تفتقر إلى المتنزهات والمناطق العامة ذات المساحة الخضراء ويأتي انعدام تلك المساحات إلى عدم وجود أراض حكومية ومن هنا جاءت فكرة هذا المشروع ليكون نموذج تجريبي يتم تعميم فكرته مستقبلاً.

وأوضح الشواف بأن هذا المشروع يأتي ضمن أنشطة مشروع "جيران الماء الطيبون" وذلك بالتعاون مع مركز التطوير المائي والبيئي وجمعية أصدقاء الأرض في الشرق الأوسط.

وأكد الشواف على أن هذا المشروع يهدف إلى تكوين حديقة بيئية مستدامة الخضرة بتكاليف رخيصة وباستعمال مياه قليلة. مبيناً بأن المشروع يهدف كذلك إلى نقل الكافتيريا الموجودة داخل المركز إلى السطح واستغلال المكان في إيجاد مساحة مناسبة لقاعة حاسوب إضافية نظراً لتزايد عدد رواد ومنتسبي الدورات والأنشطة المختلفة.

من جهته أوضح نادر الخطيب مدير جمعية أصدقاء الأرض في الشرق الأوسط :"أن فكرة إنشاء الحديقة البيئية الحضرية جاءت لتتغلب على الصعوبات ونتمكن من خلالها من توفير حديقة بيئية مستخدمين في عمل أحواض الزراعة بعض المخلفات مثل إطارات السيارات وأوعية الزيوت الفارغة والأخشاب".

واضاف :"سنعمل على المساهمة في الحفاظ على بعض الأشجار والنباتات الأصيلة في عبسان كأشجار الجميز والخروب واللوز وستكون هذه الحديقة نموذج أمثل في استغلال المياه حيث سيتم تجميع مياه الأمطار المياه الناتجة عن المكيفات والمياه العادمة الرمادية الناتجة عن المركز ومعالجتها في محطة معالجة بسيطة ومن ثم إعادة ضخها لاستخدامها في ري هذه الحديقة.

وأوضح الخطيب أن هذه الفكرة تأتي لتكون نموذجا امثل في إعادة تدوير المخلفات و الاستغلال الأمثل لمصادر المياه في المنطقة إضافة لاستعادة جزء من المساحات الخضراء التي فقدت نتيجة الزحف العمراني على الاراضي الزراعية .