الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملوح لـ معا: مؤتمر الخريف سيفشل وعلى حماس ان تبادر لاعادة المقرات الى الرئاسة

نشر بتاريخ: 25/09/2007 ( آخر تحديث: 25/09/2007 الساعة: 19:05 )
بيت لحم- معا- تقرير بسام ابو عيد- توقع عبد الرحيم ملوح نائب الامين العام للجبهة الشعبية ان يفشل مؤتمر الخريف المرتقب في تحقيق اي من الحقوق الفلسطينية مشيرا الى ان الولايات المتحدة واسرائيل ستنجحان في تمرير سياساتهما والضغط على الفلسطينيين لتقديم تنازلات .

وفي حديث اجرته معه وكالة "معا" عبر الهاتف قال ملوح :" لا يمكن المراهنة على مؤتمر الخريف لانه لن يحقق شيئا للفلسطينيين لان الولايات المتحدة ستقول للعرب انها مهمتة بالقضية الفلسطينية , ومن جهة اخرى ستعمل اسرائيل على ترسيم وضع لم تستطع ترسيمه في السابق".

واضاف ملوح : المؤتمر سيفشل كما فشلت كل الاتفاقيات بدءا من اوسلو وكامب ديفد وواي ريفر وغيرها, ولكن مجرد انعقاده سيحقق نجاحا لامريكيا واسرائيل لانهما يريدان حل المشكلة اداريا ولا يمكن التعويل عليه ولن يفتح افقا سياسيا .

وطالب نائب امين عام الجبهة بان تكون المشاركة الفلسطينية في اي مؤتمر على اساس قرارت الشرعية الدولية لان مؤتمر الخريف لن يفتح افاقا سياسية لان الوضع الفلسطيني في حالة انقسام والوضع العربي في حالة ضعف .

"المشاركة يجب ان تكون بمشاركة عربية وخاصة الدول ذات الشان المباشر بعملية السلام , كما راى ملوح, وليس من مصلحة الفلسطينيين ان يذهبوا وحدهم للمشاركة في المؤتمر .

وقال:" من يتابع السياسة الاسرائيلية يستنتج عدم قدرة الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي الوصول الى نتائج فيما يتعلق بالقضايا الاساسية ".

و اشار ملوح الى ان الرئيس عباس قال ان رايس لم تقل اي تفصيل عن ماهية مؤتمر الخريف ولم تقدم رسميا اي شيء ".

واستبعد ان تكون رايس قد تعرضت لضغوطات من قبل اسرائيل , وقال": لم يكن هناك ضغوطات بل توافق اسرائيلي امريكي ومصالح مشتركة وبالتالي لا يمكن ان تتعرض لضغوطات".

الوضع الداخلي:

قال ملوح ان نقطة بداية اي حوار بين فتح وحماس يجب ان تبدؤه الاخيرة وذلك بالتراجع عما فعلته للديمقراطية الفلسطينية والتصرف احادي الجانب في قطاع غزة.

واضاف ان كل مبادرات الصلح وجهود الوساطة التي تقدمت بها جميع الاطراف الفلسطينية والعربية فشلت في تقريب وجهات النظر بين الطرفين كذلك فان مدخل اي حوار يبدا من عند حماس لانها هي اخر من وضع النقطة في السطر الاخير فاذا تراجعت عن انقلابها واعادت المقرات الامنية للرئيس يصبح هناك مجال للمناقشة والحوار ولكنها ذهبت وعملت هي الاخرى جهازا تابعا لها ما عمق الازمة اكثر ".

وفي رده على سؤال ما اذا عاد الحوار بين فتح وحماس بمعزل عن الفصائل, قال القيادي في الجبهة الشعبية :" نحن ننظر للموضوع بمعزل عن ربح الفصائل لان الحوار يجب ان يكون شاملا حتى تتحمل الفصائل والقوى مسؤولياتها في اي مجال.