الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد لجان العمل الزراعي ينفذ عددا من المشاريع في المناطق البدوية

نشر بتاريخ: 02/10/2007 ( آخر تحديث: 02/10/2007 الساعة: 16:27 )
الخليل - قام اتحاد لجان العمل الزراعي بتوزيع كميات من الأعلاف الخاصة بالأغنام على المناطق البدوية في الخليل ( عرب الكعابنة ) وبيت لحم( عرب الرشايدة ) حيث وجود اكبر عدد من الأغنام في تلك المناطق.

وشمل التوزيع 500 مزارع من مربي الثروة الحيوانية في تلك المناطق بمجموع ( 35.500) رأس من الأغنام كانت حصة الرأس الواحد 30 كغم ، ويتوقع أن تصل كمية التوزيع مع نهاية المشروع إلى حوالي ( 2001 ) طن من الأعلاف .
وتمول المشروع المفوضية الأوربية للمساعدات الإنسانية و ينفذ بالشراكة ما بين الاتحاد و مؤسسة ACH الإسبانية .

الى ذلك أنهى الاتحاد المرحلة الثانية من مشروع تطوير البادية الفلسطينية حيث تم توزيع ما مجموعة ( 220)عبوة غاز مع طباخ لاستخدامها لأغراض صناعة الحليب و ( 65 ) وعاء لحفظ الحليب و ( 94) خضاضة كهربائية ل (379) مستفيدة.
و سبقت هذه المرحلة اقامة محميات زراعية في منطقة عرب الهذالين وعرب الرشايدة ، وحفر أبار زراعية في تلك المحميات، مع الإشارة إلى وجود مرحلة أخيرة من المشروع هي اقامة مراكز نسويه .

وفي اطار مشروع تربية النحل والنباتات الطبية في نوبا وصوريف وبيت كاحل وترقوميا ، تم تزويد المستفيدات البالغ عددهن (111) مستفيدة بخليتين من النحل بالإضافة إلى ملابس خاصة بتربية النحل ، وتدريبهن على كيفية التعامل مع الخلايا.

وفي مشروع النباتات الطبية تم تزويد المستفيدات البالغ عددهن ( 143) بشبكة ري كاملة بمساحة 0.5 دونم وكذلك اشتال زعتر وميرامية وسماد عضوي .

كما نفذ الاتحاد مشروعا لتحسين البذار البلدية في ( المجد وواضح ودير العسل الفوقا والتحتا وافقيقيس وقلقس واد عبيد وحلحول وخربة جمرورة ) استفادت منه 90 اسرة ، حيث تم تحسين عدد من الاصناف البلدية

يشار ان مشروعي النحل والنباتات الطبية ممول من قبل مؤسسة التضامن الدولي الاسباني ومشروع التحسين من مؤسسة اوكسفام البلجيكية.