السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فروانة: الأسير أبو دياك يحتضر

نشر بتاريخ: 30/09/2015 ( آخر تحديث: 30/09/2015 الساعة: 18:51 )
غزة- معا - قال عبد الناصر فروانة رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن الأسير الفلسطيني سامي أبو دياك يحتضر داخل سجنه ويتعرض الى مؤامرة تستهدف حياته، ويحتاج الى حراك حقيقي على كافة الصعد والمستويات لوضع حد لمعاناته المتفاقمة وإنقاذ حياته قبل فوات الآوان.

وأضاف في تصريح وصل "معا""ان سجون الاحتلال الإسرائيلي تحولت الى معازل للموت البطيء لآلاف الأسرى والمعتقلين، وسلطات الاحتلال ترتكب مئات الجرائم الإنسانية، وان حلم مئات الأسرى المرضى بالعودة الى بيوتهم سيراً على الأقدام، يتلاشى مع مرور كل يوم جديد، في ظل استمرار سياسة الاهمال الطبي المتعمد التي تُنتهج داخل السجون الإسرائيلية في التعامل مع الفلسطينيين دون اكتراث للمواثيق والاتفاقيات الدولية، ودون مراعاة لحقوقهم الأساسية في العلاج، أو احتياجاتهم اللازمة لدرء مخاطر الأمراض واستفحالها".

وأعرب فروانة عن قلقه الشديد على حياة الأسير سامي أبو دياك جراء تدهور حالته الصحية لدرجة الخطورة، مطالبا المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لتوفير العلاج اللازم له وانقاذ حياته ومئات الأسرى المرضى الآخرين.

وحمّل فروانة ادارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير سامي أبو دياك الذي يتعرض لمؤامرة بشعة وجريمة انسانية وقتل متعمد وببطء شديد تستوجب التحرك العاجل على المستوى السياسي والدبلوماسي والحقوقي والقانوني والشعبي.

يُذكر بأن الأسير سامي عاهد أبو دياك (33 عاماً)، من سكان بلدة سيلة الظهر قضاء جنين، كان قد اعتقل بتاريخ 17/7/2002، وحكم عليه بالسجن المؤبد 3 مرات و30 عاما، قضى منها 13 عاما في سجون الاحتلال، وقد أجريت له ثلاث عمليات جراحية لاستئصال أورام في الأمعاء، ويعيش حاليا على الأجهزة الطبية في غرفة العناية المكثفة مستشفى أساف هيروفيه، وكانت قد تدهورت حالته الصحية بشكل مفاجئ مطلع الشهر الجاري.