الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين وفنزويلا تخلدان ذكرى استشهاد عرفات

نشر بتاريخ: 12/11/2015 ( آخر تحديث: 12/11/2015 الساعة: 15:23 )
فلسطين وفنزويلا تخلدان ذكرى استشهاد عرفات

كراكاس - معا - قامت سفارة دولة فلسطين في جمهورية فنزويلا البوليفارية وبالتعاون مع بلدية كراكاس ووزارة الخارجية الفنزويلية ووزارة الثقافة الفنزويلية ظهر الخميس، باحياء ذكرى استشهاد القائد ابو عمار بإطلاق اسمه على ساحة امام المجمع الثقافي "كاسا دي لاس بريميراس ليتراس سيمون رودريغز" في وسط المدينة.

حيث اسدلت سفيرة دولة فلسطين د.ليندا صبح، ورئيس بلدية كراكاس، خورخيه رودريغز، وممثل وزيرة الخارجية ونائبها الاول، أليخاندرو فليمينغ، الستار عن تمثال نصفي من البرونز للرئيس الشهيد ياسر عرفات، كتب على قاعدته كلماته الخالدة "جئتكم ببندقية الثائر في يدي، وبغصن الزيتون في اليد الأخرى، فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي"، من صنع النحات والفنان التشكيلي، اغناسيو ميخيا، وتم وضع أكليلا من الزهور امام الصرح باسم السفارة والجالية الفلسطينية.


وخلال مراسم رسمية وبحضور نائب الرئيس للأجندة الرئاسية، سيسار ترومبيز، والسلك الدبلوماسي العربي والاجنبي وأعضاء من البرلمان الفنزويلي وجمعيات ومؤسسات التضامن الفنزويلية والمجتمع المدني، بالإضافة الى الجالية الفلسطينية وممثلي الفصائل الفلسطينية الوطنية والطلاب الفلسطينيين، قامت فرقة الحرس الوطني الفنزويلي بعزف النشيدين الوطنيين الفلسطيني والفنزويلي تلاهما كلمة لرئيس بلدية العاصمة، سرد من خلالها نضالات ابو عمار على درب الحرية والتحرر وتقرير المصير ومساندته اللا مشروطة لحركات التحرر الوطني العالمية.

كما وعبر عن فخر فنزويلا باحتضان احد رموز التحرر الوطني التاريخيين وتجسيده على ارض المحرر سيمون بوليفار. وأكد على التزام فنزويلا الاخلاقي والثوري بتبني القضية الفلسطينية في جميع المحافل الوطنية والدولية كسياسة ثابتة على خطى القائد تشافيز وحامل رايته الرئيس نيكولاس مادورو موروس. وختم كلمته بكلمات من قصيدة محمود درويش "على هذه الارض ما يستحق الحياة".


بدورها حيت السفيرة صبح باسم الشعب الفلسطيني والرئيس محمود عباس الشعب الفنزويلي الشقيق وقيادته، وثمنت الدور الفنزويلي الرائد والمثابر تجاه اعلاء قضية الشعب الفلسطيني في جميع المحافل الدولية لتحقيق حقوقه الوطنية وتكريس استقلاله وفضح الانتهاكات الإسرائيلية بحق حقوق الانسان الفلسطيني.

واضافت ان نضال القائد ابو عمار هو إرث يتناقل من جيل الى جيل الى ان يحقق الشعب الفلسطيني طموحاته وتطلعاته بتكريس استقلاله وتثبيت عاصمته القدس وتحرير كافة الأسرى من سجون الاحتلال.