الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لاول مرة منذ العام 1956 -بلدية الخليل تبدأ بتسوية الاراضي في المدينة بالتعاون مع سلطة الاراضي

نشر بتاريخ: 29/10/2007 ( آخر تحديث: 29/10/2007 الساعة: 22:02 )
الخليل - معا - وقع اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل و صائب نظيف القائم باعمال رئيس سلطة الاراضي اتفاقية تعاون، يتم من خلالها العمل على مشروع التسوية في مدينة الخليل في مناطق التوسعة الجديدة للمدينة.

وتنص الاتفاقية على ان تقوم سلطة الاراضي بتوفير فريق للتسوية لتنفيذ الاعمال الميدانية طبقا لقوانين التسوية والاشراف على اعمال استلام وثائق الملكية و طريقة توثيقها والاشراف على اعمال تعليم الحدود ووضع علامات حدود مناسبة و الاشراف على عملية ترتيب دفاتر الميدان و ترتيبي جداول الادعاءات و الاشراف على الاعمال المكتبية من رسومات و اجراء الحسابات للخرائط الكادسترائية وتجهيز جداول الادعاءات و الحقوق كما ستصدر سلطة الاراضي كجهة اختصاص بموجب هذه الاتفاقية سندات التسجيل الناتجة عن اعمال التسوية و ذلك بعد الانتهاء من كافة اعمال التسوية و فق القانون المعمول به .

في حين تلتزم بلدية الخليل بتوفير الطواقم البشرية و فرق العمل في المشروع و توفير اجهزة GPS و الاجهزة المساحية و المعدات و السيارات ووحدات التدقيق و الرسم .

وقال العسيلي ان هذه الاتفاقية جاءات انسجاما مع الهدف الاستراتيجي لبلدية الخليل بالتعاون مع كافة الجهات و المؤسسات بهدف تطوير كافة القطاعات في مدينة الخليل والتسهيل على المواطنين وتقديم الخدمات بالشكل الامثل للمواطنين كما انها تاتي اتسجاما مع هدف سلطة الاراضي باعلان التسوية و انجازها في محافظات الوطن .

واضاف العسلي ان اجاز هذه المشروع يعد حلا جذريا لاشكالية تسجيل الاراضي و الحدود بين المالكين و تسهيلا لعملية تسجيل الملكية و انهاء الخلاف بين المتنازعين بخصوص ملكية الاراضي و العقارات و تمنى العسيلي ان يثمر هذا التعاون بانجاز المشروع في اسرع وقت ممكن .

من جانبه شكر نظيف بلدية الخليل على مبادرتها لعمل التسوية في مدينة الخليل التي تعد الاولى منذ عام 1956 واضاف ان هذا المشروع الذي سيقام لصالح 18 الف دونم في مدينة الخليل سيكون بمثابة انطلاقة نحو عمل تسوية شاملة في محافظة الخليل واستمراراً للمشروع الوطني الفلسطيني الذي ينفذ لاول مرة بايد فلسطينة في ظروف سياسية لا تغفو على احد وان الانجاز الذي تم هو مفخرة للجميع .

من جابه قال عصري عطا الله مدير دائرة المساحة و الاراضي ان سلطة الاراضي ستعمل على توسيع المشروع حال توفر الدعم المناسب و اضاف ان توقيع هذه الاتفاقية سيكون خطوة نحو التقدم السريع اتجاه توسيع عملية التسوية و خدمة المواطنين من خلال التعاون المشترك الذي يجمع بلدية الخليل بسلطة الاراضي .

وبعد التوقيع اجتمعت اللجان الفنية من كلال الطرفين لوضع الحزات العملية التي ستنطلق ابتداء من يوم غد .