السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يبحث مع رئيس وحدة فلسطين في "الاونكتاد" سبل تعزيز التعاون

نشر بتاريخ: 03/03/2016 ( آخر تحديث: 03/03/2016 الساعة: 13:10 )
القدس - معا - التقى وزير الخارجية د.رياض المالكي اليوم الخميس، على هامش اجتماعات مجلس حقوق الانسان في جنيف، مع رئيس وحدة فلسطين في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية"الاونكتاد"، محمود الخفيف، حيث تباحثا في كيفية تنسيق الجهود ما بين هذه الوحدة مع الحكومة الفلسطينية، من اجل توفير ما يمكن من معلومات ومعطيات احصائية مرتبطة بدولة فلسطين على المستوى الاقتصادي.

وتم الاتفاق على ان تقوم وحدة فلسطين في الاونكتاد بتقدير خسائر فلسطين الناتجة من استمرار الاحتلال الاسرائيلي منذ عام 1967 حتى هذه اللحظة، وتقديم كل المساعدة الممكنة لنجاح مثل هذه الجهود.

وأشار المالكي ان دولة فلسطين بحاجة الى مثل هذه المعطيات والمعلومات الدقيقة والمطلوبة، من اجل مطالبة اسرائيل بثمن ذلك الاحتلال والتكاليف التي تكبدتها الشعب الفلسطيني ومؤسسات دولة فلسطين نتيجة استمرار هذا الاحتلال، ونتيجة لمنع الاحتلال لدولة فلسطين من الاستفادة من الامكانيات والقدرات والبنى التحتية والثروات الطبيعية الموجود في فلسطين كانت في باطن الارض او فوقها، والاستغلال الاسرائيلي عبر الحكومة او مستوطنيها لهذه الامكانيات على مدار سنوات الاحتلال الطويلة.

واكد المالكي ان هذه المعلومات بغاية الأهمية، ومرتبطة تماماً بالتوجه الفلسطيني القانوني والدولي حيال معالجة هذا الموضوع على المستوى القانون، وبالتالي كان من المهم جدا التنسيق المشترك بين الجانبين من اجل توفير مثل هذه المعلومات على المستوى الدولي والاممي، لصالح الاستفادة منها في الاطار التفاوضي الممكن لتحصيل الحقوق الفلسطينية المستغلة من قبل اسرائيلي على مدار سنوات الاحتلال الطويلة.

وتم التوافق على اتخاذ  مجموعة من الخطوات المستقبلية بين الطرفين، وفي استكمال التنسيق على هذه الجهود. كما تم تكليف بعثة فلسطين في جنيف بمتابعة هذا الموضوع مع وحدة فلسطين في الاونكتاد، وسوف يتم استكمال هذه الجهود اللاحقة ليس فقط على مستوى الاونكتاد في جنيف، وانما ايضاً على مستوى الامانة العامة للامم المتحدة في نيويورك أيضاً.