الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أدوار تعقد مؤتمر نحو سياسات واجراءات فاعلة للنوع الإجتماعي

نشر بتاريخ: 07/03/2016 ( آخر تحديث: 07/03/2016 الساعة: 17:45 )
الخليل - معا - عقدت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي مؤتمر بعنوان ( نحو سياسات واجراءات فاعلة حساسة للنوع الإجتماعي "الجندر" في مؤسسات المجتمع الفلسطيني) والذي يأتي ضمن نشاطات مشروع :( تعزيز الديمقراطية والنشاط الاقتصادي المحلي من خلال تقوية وتعزيز منظمات المجتمع المحلي) بالشراكة مع منظمة العمل ضد الجوع ومركز أبحاث الاراضي وبتمويل من الاتحاد الاوروبي. بحضور الفئات المستهدفة في المشروع و المؤسسات الحكومية والغير حكومية, والمؤسسات الاهلية والدولية بالاضافة الى الجمعيات والتعاونيات ولجان الحماية المستهدفة في المشروع, اللجنة التوجيهية للمشروع والعديد من النوادي النسوية من محافظتي الخليل والقدس.

وهدف المؤتمر الى بناء قدرات مؤسسات دولة فلسطين و الجمعيات القاعدية لتبني سياسات و اجراءات النوع الاجتماعي " الجندر" في انظمة و قوانين المؤسساتو إرساء أهمية ممارسة العدالة الاقتصادية في توزيع الموارد الاساسية في داخل مشاريع التمكين الاقتصادي للمؤسسات و الجمعيات الفلسطينية, وايضا الى توعية المجتمع الفلسطيني حول منهاج النوع الاجتماعي "الجندر" و التنمية و اهمية تعزيز ممارسته في ثقافة وقيم المجتمع الفلسطيني و المساهمة في رقي المجتمع على اساس العدالة الاجتماعية.

وافتتح المؤتمر بكلمة لرئيس مجلس ادارة مؤسسة أدوار الدكتور يوسف أبو مارية الذي رحب بالحضور الكرام وعرض اهم الانجازات التي نفذتها المؤسسة على ارض الواقع، كما قدمت المديرة العامة لمؤسسة أدوار أ.سحر القواسمة اهداف المشروع واهم الانجازات التي حققها من حيث مأسسة النوع الاجتماعي في الجمعيات التعاونية المستهدفة في المشروع بالاضافة الى تعزيز مشاركة النساء في الحياة الديموقراطية والاقتصادية , حيث ارتفعت نسبة انضمام النساء لتلك الجمعيات.

كما اشار المهندس محمد عمايرة مدير مكتب منظمة العمل ضد الجوع في الخليل نيابة عن المؤسسات الشريكة في المشروع أن هذا المشروع يأتي لتعزيز قدرات المجتمع المدني الفلسطيني من خلال تعزيزالتعاون والمشاركة ما بين الجمعيات التعاونية المستهدفة في محافظتي الخليل و القدس. وأضاف العمايرة أنه من خلال هذا المشروع تم التركيز على استهداف النساء والعمل معهم حيث تم استهداف 3299 سيدة للاستفادة من البرامج التدريبية لرفع مشاركة النوع الاجتماعي والتوعية المنفذة من خلال مؤسسة أدوار، بالاضافة الى المنح المجتمعية المقدمة للجمعيات التعاونية، وكذلك استهداف 24 سيدة بشكل مباشر للاستفادة من منح المشاريع الصغيرة المدرة للدخل.

بدوره قدم المهندس بدر الحوامدة كلمة اللجنة التوجيهية للمشروع، كما قدم السيد ابراهيم الهذالين من مجلس قروي خشم الدرج كلمة الجمعيات المستهدفة في المشروع.

ومع افتتاح الجلسة الاولى من قبل السيدة نادية كتانه مستشارة في النوع الاجتماعي"الجندر"، قدم السيد أشرف حمدان من الجهازالمركزي للإحصاء الفلسطيني ورقة، حيث عرض أبرزالفجوات بين الجنسين في فلسطين بين النساء والرجال وفقا لأحدث إحصاء الجهاز المكتب المركزي للإحصاء. كما اشارت ريم نزال من الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية الى واقع سياسات وإجراءات النوع الاجتماعي "الجندر" والتنمية في مؤسسات المجتمع الفلسطيني.كما وقدم أ.منير قليبو ممثل منظمة العمل الدولية ورقة بعنوان اصلاح التعاونيات في فلسطين وتدخلات منظمة العمل الدولية.

ومع بداية الجلسة الثانية التي ادارتها سهير صوالحة مديرة برامج المرأة في وكالة الغوث الدولية، قدم الدكتور محمد فرحات المحاضر في جامعة القدس المفتوحة في بيت لحم في ورقة عن مستوى المشاركة المجتمعية الفلسطينية في قضايا "الجندر" واقعها وتحدياتها. و بدورها قدمت الهام حمد رئيسة وحدة الشكاوى في وزارة شؤون المرأة ورقة عن دور مؤسسات الدولة الفلسطينية في تبني سياسات وإجراءات النوع الاجتماعي "الجندر". وقد كانت الورقة النهائية لأحمد جرادات مدير البرامج في مركز المعلومات البديل والتي تحدث فيها عن الارادة والجاهزية التي تمتلكها مؤسساتنا الفلسطينية في ممارسة النوع الاجتماعي "الجندر" ثقافة وتطبيقاً وهل تعمل باتجاه تحقيق العدالة الاجتماعية وبناء المجتمع المدني .

وحضر المؤتمر مائة وستون شخصا ، وفي النهاية خرج المؤتمر بالعديد من التوصيات أهمها :

1. الخروج باليات عمل فاعلة تساعد المؤسسات المختلفة في تفعيل دورها باتجاه تبني سياسات وإجراءات حساسة للنوع الاجتماعي الجندر.

2. تفعيل دور المؤسسات الدولية والأهلية والحكومية للوصول الى المناطق المهمشة وتقديم الخدمات المبنية على حاجات النوع الاجتماعي الجندر.

3. الضغط والتأثير على صانع القرار السياسي في الرئاسة من اجل تبني الارادة السياسية الفاعلة لحماية حقوق النساء الفلسطينيات والتعامل مع قضاياها واحتياجاتها كحق من حقوق الانسان للتمتع بالحقوق المتساوية والوصول الى العدالة الاجتماعية.