الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير النقل والمواصلات يؤكد أن قطاع النقل والمواصلات في فلسطين لا يزال يعاني من الفوضى

نشر بتاريخ: 01/11/2007 ( آخر تحديث: 01/11/2007 الساعة: 19:01 )
جنين - معا - أكد وزير النقل والمواصلات الدكتور مشهور أبو دقة خلال جولة قام بها في محافظة جنين أن قطاع النقل والمواصلات في فلسطين لا يزال يعاني من الفوضى والعشوائية منذ سنوات طويلة .

وكان الوزير ابو دقة قد زار مقر محافظة جنين ودائرة السير حيث اجتمع بموظفيها رافقه كلا من جمال شيحة مدير عام سلطة الترخيص في الوزارة ومحمد جرادات الوكيل المساعد ومحمد الحلو مدير عام الشؤون الإدارية والمالية وأحمد قناديلو مدير عام النقل على الطرق وحسين أبو حاشية مدير عام مدارس ومعاهد تدريب السواقة ومحمد الحنك مدير النقل الحكومي وياسر الخطيب مدير عام الرقابة والتفتيش.

زيارته لمقر محافظة جنين

وبدأ الوزير جولته بمرافقة علي زكا رنة مدير دائرة السير في محافظة جنين بزيارة إلى مقر المحافظة حيث اجتمع مع النائب شامي الشامي والعقيد سليمان عمران "أبو حديد" قائد المنطقة والعقيد وسيم الجيوسي مدير الشرطة وعبد الرازق أبو الهيجاء نائب المحافظ وممثلين عن عدة مؤسسات وفعاليات رسمية وشعبية.

كثرة افتتاح مكاتب التكاسي بسبب السوء الاقتصادي

وقدم نائب المحافظ شرحا حول الوضع العام في محافظة جنين نتيجة الاحتلال الإسرائيلي والحصار المفروض عليها وارتفاع معدلات الفقر والبطالة فيها.

وأشار أبو الهيجاء إنه بسبب تردي الحالة الاقتصادية في محافظة جنين أصبح هناك توجها لدى المواطنين لمضاعفة عدد السيارات ومكاتب التكسي من أجل كسب لقمة العيش وهو ما سبب إشكالية عميقة وعلاقة جدلية بين أصحاب هذه المكاتب.

كما نوه إلى كثافة الأرقام العمومية الممنوحة من قبل وزارة النقل والمواصلات وتداخل الموجود في مكاتب التكسي والمنافسة السلبية على الأسعار في حالة أصبحت لا تتناسب مع غلاء المعيشة.

وأضاف كما تستدعي من وزارة النقل التدخل لإيجاد حلول جذرية لتنظيم أمور النقل العمومي والسير في المحافظة وتفعيل لجان السير في المحافظات وضرورة إيجاد حل لأصحاب المركبات العمومية العاملة في المحافظة والمنتجة سنة 1987 فما دون على أن يتم تحويلها إلى خصوصي أو تجاري وإيجاد معالجة إيجابية لمحاربة التجارة بالرقم العمومي الممنوح من قبل الوزارة "البيرمت" للقضاء على هذه الظاهرة.

الزام سائقي المركبات على التسعيرة السابقه

بينما قدم النقيب طارق الحاج مدير شرطة المرور في المحافظة لمحة عن الإنجازات التي حققتها المديرية في ضبط قضايا السير والتي تمت السيطرة عليها بنسبة تزيد عن 95%.

كما أكد على إنه تم إلزام سائقي المركبات بالرجوع إلى التسعيرة السابقة وتحرير العديد من مخالفات السير لعدم التزامها بالنظام والقانون إلى جانب مصادرة العديد من المركبات غير القانونية.

الوزارة بصدد صياغة استراتيجية عمل شاملة

وفي كلمته قال أبو دقة إن جولته التفقدية لمحافظة جنين تستهدف دعم التعاون الكبير القائم بين دائرة السير والأجهزة الأمنية والشرطة والمؤسسات الرسمية من أجل ضبط السير ومكافحة ظاهرة السيارات غير القانونية وحفظ الأمن والنظام العام وتطبيق القانون.

كما أشار إلى أن الوزارة بصدد صياغة إستراتيجية عمل شاملة تستهدف إعادة تنظيم هذا القطاع بعد سنوات طويلة من حالة الفوضى التي عصفت به وتسببت بتدهوره.

وأضاف إن الوزارة لا يمكن أن تبقى مكتوفة الأيدي أمام هذه الحالة فبدأت بوضع خطة عمل إستراتيجية تستهدف وضع حد لحالة الفوضى في هذا القطاع المهم والحيوي في فلسطين وإعادة تنظيم هذا القطاع ووضع حد للتكلفة العالية لرسوم المواصلات ونقل البضائع والأفراد.

وقف منح البيرميت للتخفيف منها

كما أكد على قرار اتخذته وزارة النقل والمواصلات والذي يقتضي بوقف منح الأرقام العمومية "البيرميت" والعمل على التخفيف من العدد الضخم للأرقام القائمة وإعادة النظر في الأوضاع الحالية لمكاتب التكسي العاملة في معظم المدن وذلك بما يجعل منها ذات جدوى اقتصادية سواء بالنسبة لأصحابها أو بالنسبة للمواطنين الذين يدفعون رسوم نقل عالية.

ولفت أبو دقة الانتباه إلى تعليمات أصدرتها الوزارة إلى أجهزة الشرطة والمحافظين ودوائر السير تقضي بمنع رفع رسوم النقل والمواصلات وسحب الرقم العمومي من المخالفين وذلك في سبيل التخفيف عن المواطن الذي يعيش أوضاعا اقتصادية بائسة.

وأضاف إنه وبعد دراسة الرسوم الحالية للنقل والمواصلات تبين أنه هذه الرسوم كافية وفي بعض الحالات مرتفعة حتى بعد ارتفاع أسعار المحروقات.

كما وأوضح أن هذه الرسوم كانت قائمة في ظل اضطرار السائقين لسلوك طرق التفافية للالتفاف على الحواجز العسكرية الإسرائيلية ولكن بعد إزالة معظم هذه الحواجز لم يعد هناك أي مبرر لرفع الرسوم مشيرا إلى إن الوزارة ستناقش الأحد المقبل مع نقابة السائقين رسوم المواصلات وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق مؤكدا على أن الوزارة ستقر رسوما جديدة.

قريبا .. استخدام العدادات في السيارات العمومية

وكشف النقاب عن استعدادات تقوم بها الوزارة لإلزام سائقي المركبات العمومية داخل المدن استخدام العدادات بما ينصف السائق والمواطن في آن واحد ويضع حدا لحالة تلاعب البعض بالرسوم.

واجتمع وزير النقل والمواصلات بعد ذلك مع طاقم الموظفين والعاملين في دائرة السير حيث قدم علي زكارنة مدير دائرة السير في محافظة جنين شرحا مفصلا حول الإنجازات التي حققتها الدائرة على صعيد مكافحة ظاهرة المركبات غير القانونية وتنظيم السير وتصويب الأوضاع القانونية للمركبات وذلك بالتعاون مع الشرطة وأجهزة الأمن.

وأكد زكارنة أن الدائرة قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال حيث تم التخلص من أعداد كبيرة من المركبات غير القانونية فيما تشهد الدائرة تهافتا من قبل أصحاب المركبات من أجل تجديد ترخيص مركباتهم وتأمينها بشكل قانوني.

وبعد الاجتماع قام وزير النقل والمواصلات بتكريم زكارنة وطاقم دائرة السير على جهودهم المبذولة في تنظيم السير في المدينة والمحافظة.