الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين - سلفيت ينظم ورشة عمل للعمال بعنوان "حقوق العمال داخل المستوطنات"

نشر بتاريخ: 03/11/2007 ( آخر تحديث: 03/11/2007 الساعة: 17:19 )
نابلس - سلفيت - معا - نظمت امس الدائرة القانونية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين فرع محافظة سلفيت وبالتعاون مع جمعية خط العامل ورشة عمل للعمال بعنوان "حقوق العمال داخل المستوطنات" وذلك في قاعة المركز الجماهيري في مدينة سلفيت.

وشارك في الورشة نحو 40 عاملا من محافظات سلفيت وطولكرم وجنين وقلقيلية وبحضور امين سر الاتحاد العام في سلفيت محمود البر ومنسق الدائرة القانونية في اتحاد عمال سلفيت علاء يونس وامين سر الاتحاد في جنين عبد الحكيم شبانه وامين سر الاتحاد في قلقيلية محمود ذياب وفؤاد عزريل من الحكم المحلي في سلفيت وحضور كل من معزوزة يونس وضياء اشتية وابراهيم عمران من اتحاد عمال سلفيت.

بدأت الورشة بكلمات ترحيبيه لامين سر الاتحاد محمود البر ولمنسق الدائرة القانونية علاء يونس، اكدا خلالها على اهمية عقد مثل هذه الورش لتعزيز وعى العمال بحقوقهم وتمكينهم من الدفاع عن حقوقهم بطريقة قانونية تضمن تحصيل الحقوق.

كما وعرضت المدربة سلوى من جمعية خط العامل عددا من القضايا التي تهم العمال وبشكل خاص المتعلقة بحقوقهم، سيما للعمال الذين يعملون في المستوطنات الاسرائيلية والية الحفاظ على هذه الحقوق و خصوصا شرح قرار محكمة العدل العليا الاسرائيلية باعتماد قانون العمل الاسرائيلي على عمال المستوطنات والقاضي بمعاملة عمال المستوطنات اسوة بعمال الخط الاخضر وتعريف العمال بالمستحقات العمالية مثل الحد الادنى للاجور وموعد دفع الاجر ونفقات السفريات وساعات العمل الاضافية والدوام الليلي واجازات السنوية والاجازات المرضية ومستحقات الاستجمام والاعياد وفترة "حداد" والتقاعد وتعويضات الفصل والتعويضات والية رفع القضية لمحمكة العمل للمطالبة بحقوقهم.

وفي نهاية الورشة قدم العمال المشاركين عددا من المداخلات والاستفسارات والاقتراحات والتوصيات المتعلقة بالعمل والقوانين العمالية التي من شأنها تطوير وضع العمال.