الجمعة: 01/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني للإتصال والدراسات التنموية يعلن عن انطلاق مشروع تقوية القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 03/11/2007 ( آخر تحديث: 03/11/2007 الساعة: 17:22 )
الخليل - معا - أعلن المركز الفلسطيني للإتصال والدراسات التنموية عن انطلاق مشروع تقوية القطاع الزراعي في ثلاث محافظات في الضفة الغربية وهي الخليل و أريحا و جنين بتمويل من مشروع الشراكة المتوسطية.

ويستهدف المشروع مائة وخمسين مزارعا من مزارعي الخضار و الفواكه من المناطق المستهدفة، ويستمر هذا المشروع لمدة ثلاث سنوات وستقوم بتنفيذه ثلاث مؤسسات لها خبرات واسعة في العمل الزراعي في حين سيقوم المركز بإجراء جميع الدراسات و الأبحاث ذات العلاقة بالمشروع المقترح.

وقال مدير عام المركز جميل الدرباشي أن لهذا المشروع ثلاث مراحل هامة ذات صلة ببناء قدرات المزارعين في المواقع المستهدفة على تصدير منتجاتهم الى الأسواق الاوروبية و ذلك من أجل فتح افاق تصديرية جديدة للمنتجات الفلسطينية و بالتالي سيحسن من وضع القطاع الزراعي الفلسطيني.

وأضاف الدرباشي انه سيتم تدريب المزارعين خلال سنوات المشروع من أجل الحصول على شهادات متطلبات الأسواق الأوروبية و التي يتاح لهم من خلالها فرصة التصدير و كذلك سيقدم المشروع جميع الأشتال و الأسمدة و الأدوية و الخدمات الإرشادية مجانا للمزارعين و ستخضع المزارع المستهدفة إلى رقابة صارمة على جودة الأنتاج من أجل إختبارها الفحوصات اللازمة للجودة.

وأضاف أن المشروع سيستوعب طاقما كبيرا من المهندسين الزراعيين المتخصصين في الإنتاج النباتي إضافة الى عدد اخر من الإداريين، مشيرا ان اختيار المزارعين للمشروع سيتم بعناية و دراسة و بناء على التجارب الزراعية السابقة.