الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأوقاف: حصتنا 5300 حاج والحافلات بسائقين قريبا

نشر بتاريخ: 31/03/2016 ( آخر تحديث: 31/03/2016 الساعة: 18:28 )
الأوقاف: حصتنا 5300 حاج والحافلات بسائقين قريبا
نابلس- معا- قال وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، اليوم الخميس، ان حصة فلسطين من الحج هذا العام تبلغ 5300 حاج وحاجة.

وأفاد ادعيس أن "الأوقاف" لم تتسلم التقرير النهائي من الجهات الاردنية، لاسباب حادث المعتمرين والذي راح ضحيته 17 حاجاً وحاجة، وأنها اخذت موافقة اردنية على ان يكون لكل حافلة سائقين اثنين بدلا من سائق واحد".

وقال خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر بال ميديا بمدينة نابلس، ان 3270 حاجاً سينطلقون من الضفة الغربية و2010 آخرين من قطاع غزة، بما فيهم اللجان الطبية والمرشيدين والموظفين.
وأكد ادعيس انه طلب من الجانب السعودي تخصيص اعدادٍ للشهداء والاسرى والمرابطين داخل المسجد الاقصى، وحتى اللحظة لم تصل موافقة رسمية من الجانب السعودي.

وأضاف: "ان حصة فلسطين كانت 6600 حاج، وتم خصم 20% منها بسبب استمرار اعمال التوسعة والبناء داخل الحرم الشرريف".

وأردف الشيخ ادعيس "خاطبنا السفارة الفلسطينية في عمان بشكل رسمي للحصول على التقرير النهائي من الجهات الاردنية الرسمية حول التقرير النهائي لنتائج حادث المعتمرين".

وأفاد "ان الوزارة تفرض شروطا قاسية على شركات الحج والعمرة وانها تتابع مع الجهات ذات الاختصاص، بخصوص الشروط على المركبات وحصلت على موافقة اردنية رسمية بان تتضمن كل حافلة سائقين اثنين بدلاً من سائق واحد".

واستعرض ادعيس الانتهاكات الاسرائيلية اليومية التى تتعرض لها المقدسات الاسلامية والمسيحية من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال الاسرائيلي في القدس والحرم الابراهيمي بشكل خاص، داعيا الامتين العربية والاسلامية الى التحرك السريع لانقاذ المسجد الاقصي المبارك.

وقال حسام ابو الرب مسؤول ملف الحج والعمرة في وزارة الأوقاف، ان البعثة الفلسطينية حصلت عام 2015 على المرتبة الاولي على كافة بعثات الحج حسب تقييم المملكة العربية السعودية، وعلى المرتبة الثالثة عام 2014.
ولفت أبو الرب إلى ان قرعة الحجاج لهذا العام ستكون قرعة الكترونية، بعد ان انتهت الوزارة من التسجيل في 248 تجمعا موزعين على 12 محافظة فلسطينية.

واضاف ان الوزارة أغلقت بالامس شركة حج وعمرة في مدينة رام الله، بسبب انتهاكها للشروط التى وضعتها الوزارة وان الوزارة تعمل كل جهودها حتى توفر الراحه التامة والخدمة الممتازة للمعتمرين والحجاج الفلسطينيين.