الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قيادتا فتح وحماس تجتمعان في غزة

نشر بتاريخ: 07/04/2016 ( آخر تحديث: 08/04/2016 الساعة: 10:01 )
قيادتا فتح وحماس تجتمعان في غزة

غزة- معا - عقدت حركتا فتح وحماس اليوم الخميس، اجتماعا في مكتب اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحماس في غزة.


وضم وفد حركة فتح عضو اللجنة المركزية للحركة زكريا الآغا وإبراهيم أبو النجا وفيصل أبو شهلا، والمتحدث باسم فتح فايز أبو عيط، فيما كان حاضرا من حماس الى جانب هنية عماد العلمي وخليل الحية وسامي ابو زهري وطاهر النونو.

بدوره ، قال اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن توجه الحركة لإعادة وإصلاح العلاقة مع مصر وإزالة أي عقبات في هذا الاطار توجهٌ نابع من قناعة واضحة بأهمية الدور المصري، مشيرا إلى أن سياسة حماس تجاه مصر قائمة على عدم التدخل في الشأن المصري الداخلي والعمل على ضبط الحدود وعدم السماح لأحد باتخاذ غزة مقراً للاضرار بالأمن المصري.

واستعرض خليل الخية عضو المكتب السياسي لحركة حماس نتائج اللقاء الأخير مع القيادة المصرية ، مشدداً على أهمية مصر ودورها وموقعها ، مؤكداً على سياسة حماس القائمة على عدم التدخل في الشؤون المصرية وعدم السماح لأحد من غزة بالمساس بالأمن المصري .

من جانبه أعرب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح زكريا الأغا على ارتياحه ودعم خطوات تحسين العلاقة بين حماس ومصر ، معتبراً مجرد اتمام الزيارة هو مؤشر مهم ،مبدياً أمله بتطوير العلاقة بين حماس ومصر.

كما دار نقاش معمق بين الوفدين في سبل إنجاح الحوار بين الحركتين في الدوحة والقضايا التي كانت مثار نقاش، وأكد الطرفان على ضرورة إنجاح خطوات انهاء الانقسام وتطبيق اتفاقات المصالحة وتحصين أي اتفاق حتى يكتب له النجاح والتطبيق على الأرض .

وتطرق الجانبان الى العديد من القضايا الأخرى مثل مستقبل القضية الفلسطينية والوضع في الضفة والقطاع ووحدة النظام السياسي الفلسطيني .


ووصف الدكتور فايز أبو عيطة الناطق باسم الحركة الاجماع بالإيجابي حيث تناول قضية حوارات الدوحة والعلاقة مع مصر.


وقال أبو عيطة في حديث لمراسل "معا" :" ان حماس معنية بوضع حركة فتح في صورة حواراتها التي عقدتها في القاهرة وحوارات المصالحة في الدوحة".


واكد المجتمعون حرصهم على العلاقة التاريخية مع مصر وعلى اهمية الدور المصري في تحقيق المصالحة الفلسطينية.


واتفقت الحركتان على ان يدعم كل طرف في انجاح حوارات الدوحة.

وكانت حركة حماس قد وضعت أمس الفصائل في غزة على نتائج الحوارات القاهرة والدوحة في مكتب هنية.