الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.الحلاق: "التعليم المستمر" هدفنا وقدمنا محاضرات هامة بالمؤتمر

نشر بتاريخ: 06/05/2016 ( آخر تحديث: 06/05/2016 الساعة: 20:33 )
د.الحلاق: "التعليم المستمر" هدفنا وقدمنا محاضرات هامة بالمؤتمر
رام الله - معا - اكد د. حسين الحلاق رئيس اللجنة العلمية في نقابة الصيادلة على اهمية المحاضرات العلمية والمهنية التي عُقدت خلال المؤتمر الصيدلاني الثامن في رام الله، بمشاركة 1000 صيدلي من الضفة الغربية والداخل المحتل والجولان المحتل ومن الاردن الشقيق.

واوضح د.الحلاق لـ معا ان المحاضرين مثّلوا كافة محافظات الوطن، حيث قدموا آخر المستجدات العلمية والعالمية في علم الادوية والصيدلة، لأهمية مواكبة التطورات التي تتجدد بشكل مستمر سعيا لتحقيق "التعليم المستمر" للصيادلة ولتقديم خدمة دوائية فضلى للمواطنين.

وكانت قد عُقدت عديد المحاضرات في المؤتمر، موضحا د.الحلاق انه تم مناقشة وطرح آخر المستجدات في علم الادوية حول امراض السكري والكوليسترول وضغط الدم وادوية العقم ودور الصيدلي في الاجابة على اسئلة المريض وتوجيهه والطرق الجديدة في استخدام الادوية والاخطاء التي قد تحدث نتيجة تداخل اكثر من نوع دواء في نفس الوقت، اضافة الى محاضرات حول سلوك الصيدلي وتعامله مع المريض واثره في ايصال رسالة هامة للمريض حول كيفية استخدام الدواء، واخلاق المهنة، وحول منافسة الصيادلة ووجوب ان تكون شريفة، والحفاظ على خصوصية المرضى.
وطرح د.حسين الحلاق مثالا على موضوع التطورات العلمية والمستجدات في علم الصيدلة حول ادوية ضغط الدم مثلا، كان الصيادلة دوما كما هو متعارف عليه يتعاملون مع قياس ضغط المريض ان سجل الجهاز 140 فما فوق يتم علاج المريض على انه مصاب بضغط دم عال ويصرف له دواء، اما الان ومع تطور العلم بات ضغط الدم 140 لمن هم دون الـ 60 عاما فقط يحتاجون للعلاج كضغط دم مرتفع ومن هم فوق الـ 60 عاما يتوجب علاجهم ان سجل الضغط لديهم اعلى من 150.

واكد د.الحلاق ان مشاركة الصيادلة في المحاضرات كانت بنسبة عالية جدا ما يعكس زيادة الوعي لدى الصيادلة بأهمية التعليم المستمر ومتابعة كل التطورات العلمية، حيث شهدت الجلسات حضور ومشاركة ومناقشة اكثر من 250 صيدلي في كل محاضرة تقريبا.

وتناولت احدى المحاضرات موضوع صرف الادوية من ناحيتين "اخلاقية وقانونية" وفيما يلي الرسم البياني يوضح هذا المفهوم، فطرح د.الحلاق مثالا من المحاضرة التي تم مناقشتها، ان حدث امام الصيدلي اصابة سيدة بجراح تستدعي اعطاءها ابرة دواء مخدر لتخفيف الالم عنها، هنا اعطاؤها ابرة الدواء اخلاقي ولكنه غير قانوني فالصيدلي غير مسموح له اعطاء ابر وخصوصا ان كان الدواء المخدر يحتاج ايضا لوصفة طبية.
كما تناولت احدى المحاضرات دور قسم الصيدلة في وزارة الصحة والانجازات العالية التي حققها في مراقبة اسعار الدواء في السوق وسعيهم ليكون الدواء متوفر للمرضى بأقل الاسعار والا يكون اغلى منه في اسرائيل، وعن مساهمة الصحة وقسم التسعيرة واللجان بمشاركة نقابة الصيادلة في تثبيت اسعار الادوية، وفي الرقابة على الادوية المزورة والمهربة في الاسواق، مشيدا د.حسين الحلاق بقسم الرقابة وبقسم التسجيل في وزارة الصحة بوضع الانظمة والقوانين لاي دواء قبل ان ينزل للسوق حيث يتم اصدار موافقة واذن من الوزارة قبل صرفه وبدون توفر ترخيص للدواء يعتبر الدواء غير قانوني.

واكد د.الحلاق ان الصحة سيطرت على السوق وباتت الادوية مراقبة ولها ملف تسجيل واذن بالبيع، اضافة الى قسم المتابعة الذي يراقب الادوية بعد ان تحصل على ترخيص واذن بالبيع.

واكد د.الحلاق على اهمية تخصص "دكتور صيدلي" حيث بدأ يطرأ تطور وتغير كبير في ترشيد استخدام المضادات الحيوية لحماية المريض المصاب بالتهاب يتطلب مضادا حيويا وتوفير الادوية التي قد تكون زائدة عن حاجة المريض وقد تضره احيانا، ونتج عنها تقليل معاناة المريض وترشيد استخدام الادوية وتقليل عدد ايام المكوث بالمستشفى مشيدا بهذا التخصص، والمساهمة العالية في تقديم العلاج الافضل للمرضى ومساعدة الاطباء وتقديم الاستشارة لهم حيث تعامل الاطباء في الاونة الاخيرة مع غالبية الاستشارات والتعليقات التي تلقوها من دكتور صيدلي، معربا عن امله ان تتكرر تجربة تخصص "دكتور صيدلي" في جامعات اخرى.