الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الازهر تمنح الباحث احمد أبو كريم الماجستير في تطوير مفهوم المقاومة

نشر بتاريخ: 01/06/2016 ( آخر تحديث: 01/06/2016 الساعة: 17:51 )
غزة- معا - منحت جامعة الأزهر بغزة الباحث منصور أحمد أبو كريم الباحث في دائرة الأمن القومي بمركز التخطيط الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية ومدير دائرة البحث العلمي والدراسات في مركز رؤية للدراسات والأبحاث درجة الماجستير لدراسته التي حملت عنوان " تطور مفهوم المقاومة في الفكر السياسي الوطني الفلسطيني (حركة فتح نموذجاً)

وضمت اللجنة المكلفة بالمناقشة كل من الدكتور من الدكتور أبراهيم براش رئيساً ومشرفاً والدكتور زهير المصرى مناقشاً دخليا والدكتور صلاح ابو ختلة مناقشاً خارجياً.

وتميزت الرسالة بتسليطها الضوء على مفهوم المقاومة في الفكر السياسي الوطني الفلسطيني بشكل عام ولدى حركة فتح بشكل خاص.

وقال الباحث :"تنبع أهمية موضوع الرسالة من كونها تدعو الى الاتفاق على استراتيجية عمل وطنية شاملة للمرحلة المقبلة، تكون بمثابة برنامج عمل وطني شامل ، الأمر الذي يمكن للاستفادة منه للتحريك المستوي السياسي والدبلوماسي والاقتصادي بما يضمن الاستفادة من كافة الطاقات العربية والدولية".

وخلصت الدراسة إلى نتائج هامة أبرزها عدم التفريط بالمقاومة المسلحة كحق من حقوق الشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال الإسرائيلي.

وانتهت الدراسة إلى وجود اختلاف فكرى حول مفهوم المقاومة داخل إطار الفكر السياسي الوطني الفلسطيني ومعالجة أزمة الانقسام الفلسطيني ووضع آليات جديدة لتنفيذ المصالحة الوطنية على الأرض بهدف الخروج من أزمة الانقسام الفلسطيني وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وأثنت لجنة المناقشة والحكم على الباحث مثمنة المجهود الذي بذله، وأشادت بمحتوى الرسالة والتي شكلت نقلة نوعية وأوصت بوضعها في المكتبة لتعميم الفائدة على الباحثين في هذا الميدان.