الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيت لحم تحتفل بتخريج الدفعة الاولى من برنامج التدريب المهني

نشر بتاريخ: 01/06/2016 ( آخر تحديث: 01/06/2016 الساعة: 18:57 )
جامعة بيت لحم تحتفل بتخريج الدفعة الاولى من برنامج التدريب المهني
بيت لحم - معا - احتفلت جامعة بيت لحم اليوم الأربعاء بتخريج الدفعة الأولى من طلاب برنامج التدريب المهني في القطاع السياحي بحضور عدد كبير من العاملين في القطاع السياحي وممثلين عن المؤسسات الداعمة للبرنامج وعن وزارة السياحة والاثار الفلسطينية واهالي وعائلات الخريجين الذين بلغ عددهم 90 خريج وخريجة في ست دورات تدريبية في القطاع السياحي.

وافتتح الحفل الذي أقيم على مسرح الجامعة تحت رعاية وزيرة السياحة والاثار الفلسطينية رولا معايعة بالنشيد الوطني الفلسطيني ثم كلمة ترحيبية القاها النائب التنفيذي لرئيس جامعة بيت لحم الدكتور ميشيل صنصور هنأ فيها الخريجين بمناسبة تخرجهم وشكر البنك الدولي وباديكو السياحية ومشروع تطوير السوق الفلسطينية على دعمهم لهذا البرنامج الذي جاء نتاج لدراسة احتياجات الاسواق الفلسطينية بالتعاون ما بين معهد الدراسات السياحية بالجامعة ووزارة السياحة والاثار الفلسطينية وقطاع السياحة في فلسطين.

وبدوره قال علي ابو سرور مدير عام التدريب المهني في وزارة السياحة ممثلاً عن وزيرة السياحة والاثار الفلسطينية رولا معايعة ان وزارة السياحة تؤمن بأن قطاع السياحة هو من أهم القطاعات الاقتصادية في فلسطين وانه المحرك الرئيس لهذا الاقتصاد. وقال "اننا في وزارة السياحة نعمل وبشراكة حقيقية مع جامعة بيت لحم الرائدة في موضوع التعليم والتدريب السياحي منذ مدة طويلة في عدة مجالات والتي من أهمها تطوير التعليم الفندقي والمهني، هذا بالإضافة الى الارشاد السياحي وخاصة انماطه الجديدة مثل السياحة المجتمعية والسياحة البيئية وسياحة المسارات بهدف الحصول على قدرات بشرية متميزة ومؤهلة قادرة على الانضمام الى قطاع السياحة بشكل فعال."

من جهته قال مدير بعثة البنك الدولي في فلسطين ستين يورجنسن ان البنك الدولي يعمل مع الشعب الفلسطيني من أجل تطوير القطاعات المختلفة في فلسطين ومن أجل الوصول الى فلسطين مزدهرة وحيوية. وقال أن وجود هؤلاء الخريجين هنا اليوم هو السبب الذي جمع عدد من الشركات الخاصة والمؤسسات المحلية والدولية والرسمية والاكاديمية لتعمل معا من أجل توفير هذه البرامج الحيوية للفلسطينيين.

وفي كلمتها ممثلة عن باديكو القابضة، اكدت روان جحا مديرة دائرة الاستدامة وعلاقات المستثمرين على ان باديكو وذراعها الاستثمارية باديكو السياحية تعتز بشراكتها مع جامعة بيت لحم من خلال مشروع التوظيف من خلال التعليم والذي ينفذ بتعاون مباشر مع معهد الشراكة المجتمعية في الجامعة لتوفير هذه البرامج التدريبية للمجتمع المحلي.

واكدت جحا ان هذه الشراكة جاءت ادراكا من باديكو القابضة لأهمية النهوض بالقطاع السياحي في فلسطين نظرا لعدة اعتبارات أهمها امتلاك فلسطين لمقدرات سياحية هائلة وان القطاع السياحي حيوي وحرك لجميع الانشطة الاقتصادية في فلسطين.

اما الخريجة نهى نور فقد عبرت في كلمتها التي القتها نيابة عن الخريجين عن امتنانها للجامعة لتنظيم هذه الدورات التدريبية والتي من شأنها ان تساعد المتدربين والقطاع السياحي على حد سواء بحيث تؤمن كادر مؤهل للعمل في القطاع السياحي مما سيرفع من مستوى الخدمات التي يقدمها القطاع السياحي في فلسطين مما يساهم في ازدهاره.

وقبل توزيع الشهادات على الخريجين تم عرض فيلم قصير يحتوي على عدة لقاءات مع بعض المشاركين في الدورات التدريبية والذي يبين مدى استفادتهم من هذا البرنامج على المستوى الشخصي والعام.

قم قدم أحمد عويضات ملخصاً عن نتائج دراسة حول الفراغات الموجودة في القطاع السياحي والحاجة الى معالجتها تطرق فيها الى الحاجة للعمل على ايجاد فرص عمل لخفض البطالة.

ويشرف على هذه الدورات التدريبية معهد الشراكة المجتمعية وينفذها معهد ادارة الفنادق والسياحة في جامعة بيت لحم. وتشمل هذه الدورات تدريبا في معايير السلامة الغذائية، فن الضيافة، التسويق الفندقي، ادارة الحدث بالإضافة الى دورتين تدريبيتين في فن الطهي وفن الحلويات والمعجنات.

واختتم الحفل باستقبال على شرف الخريجين والضيوف اعده طلاب معهد ادارة الفنادق والسياحة في جامعة بيت لحم.