الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اولمرت يؤكد التزام اسرائيل بتجميد الاستيطان في الضفة وازالة البؤر العشوائية وعدم مصادرة اراضي الفلسطينيين بعد الان

نشر بتاريخ: 19/11/2007 ( آخر تحديث: 19/11/2007 الساعة: 14:17 )
القدس - معا - اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اي تقدم لن يحصل قبل اكمال المرحلة الاولى من خارطة الطريق . حسب قوله .

وأكد إيهود أولمرت " أن إسرائيل ستلتزم بما أخذته على عاتقها من التزامات بموجب خطة خارطة الطريق" .
وفي هذا المضمار قال أولمرت خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية اليوم : إن إسرائيل لن تقيم مستوطنات جديدة في الضفة الغربية وستزيل النقاط الاستيطانية العشوائية ولن تقوم بمصادرة أراض.

وأوضح " أن إسرائيل تتوقع من الفلسطينيين الوفاء بالتزاماتهم وخاصة الأمنية منها لإنه لا يمكن القول إن خطة خارطة الطريق هي ذخر استراتيجي لدولة إسرائيل وفي نفس الوقت تجاهل الالتزامات التي أخذتها إسرائيل على عاتقها.

هذا و مضى يقول ان مفاوضات حثيثة مع الفلسطينيين ستبدأ بعد مؤتمر أنابوليس وهي ستتناول المواضيع الأكثر جوهرية وذلك من أجل التوصل إلى الحلّ المبني على مبدأ وجود دولتين قوميتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنباً إلى جنب.

يشار الى ان اولمرت اجتمع بحكومته قبل سويعات من لقاء مفترض مع رئيس السلطة ، كما ان الرئيس عباس التقى بحكومته في رام الله في نفس الوقت ما يشير الى جدية اللقاء اليوم واهمية تأثيره على الاجندة السياسية للمفاوضات .

حيث سيعقد لقاء القمة بين الرئيس عباس واولمرت مساء اليوم بحضور رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني ابو علاء قريع ونظيرته الاسرائيلية تسفي ليفني .