الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إعادة طرح برنامج ماجستير في الدراسات العربية المعاصرة بحلة جديدة في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 19/11/2007 ( آخر تحديث: 19/11/2007 الساعة: 14:30 )
رام الله - معا - أكد مدير برنامج ماجستير في الدراسات العربية المعاصرة في جامعة بيرزيت د.عبد الكريم البرغوثي أنه تم إعادة طرح برنامج الماجستير في الدراسات العربية المعاصرة للعام 2007-2008، بحلة جديدة مع الحفاظ على علاقة تسمية البرنامج بمضمونه، وذلك بعد عامين على تجميد القبول فيه حيث تم فتح باب القبول للفصل الثاني من العام الدراسي الحالي.

وأشار د. البرغوثي أن هذا البرنامج يهدف إلى تزويد الطلبة بمعرفة معمقة وتحليلية عن القضايا العربية المعاصرة ومن منطلق عربي داخلي، أي أن يتمحور النقاش والحوار كما يتبدى في الأدبيات العربية المعاصرة، بحيث ستكون القراءات للمساقات المختلفة من منظور وبقلم كتاب عرب يعرضون فيها القضايا العربية المعاصرة والملحة، سواء كان ذلك في نواحي تتعلق بالثقافة أو الفكر، أو القضايا الاجتماعية أو السياسية والاقتصادية أو التعليمية، مع التأكد أن ذلك لا يتعارض مع الانفتاح على الحقول المعرفية الأخرى.

وأوضح أنه تم تقسيم المساقات إلى خمس مجموعات: المجموعة الأولى تتعلق بمواد كمداخل عامة كمناهج البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، والمجتمع العربي المعاصر: قضايا اجتماعية وتنموية، والفكر العربي المعاصر: قضايا واتجاهات، أما المجموعة الثانية للمساقات فتهتم بقضايا اجتماعية كقضايا المواطنة والاندماج في المجتمع العربي، والحركات النسوية في المجتمع العربي، والتربية والتعليم في الوطن العربي، وقضايا الهوية في الوطن العربي. في حين تهتم المجموعة الثالثة بالقضايا الفكرية كالعولمة والعرب والحداثة، أما المجموعة الرابعة فتهتم بالقضايا الثقافية كقضايا الإعلام والثورة الاتصالية في العالم العربي، والاستشراق والاستغراب، ودراسات في الثقافة الشعبية العربية المعاصرة، أما المجموعة الخامسة فتهتم بالقضايا السياسية والتنموية كالتخلف والتنمية في العالم العربي، والنظام السياسي العربي والإصلاح، والعرب والقضية الفلسطينية.

وأضاف د. البرغوثي أن هذا البرنامج يخدم قطاعاً كبيراً من المهتمين بالدراسات العربية المعاصرة كمدرسي مواد العلوم الاجتماعية والإنسانية في المدارس والعاملين في المراكز الثقافية، وكتاب وإعلاميون وباحثون يتواصلون مع العالم العربي من خلال الشبكات المختلفة والندوات والمؤتمرات، والجمهور المهتم بقضايا العالم العربي، وخريجو الجامعات المحلية الذين يرغبون بزيادة معرفتهم بموقع فلسطين في العالم العربي وارتباطها بقضاياه، كما يخدم هذا البرنامج الطلبة الذين يعدون للحصول على درجة الدكتوراه في موضوعات مختلفة تتعلق بالعالم العربي.