الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية خان يونس يطالب الرئيس بتقديم مساعدة مالية عاجلة لحماية خدمات البلدية من خطر الإندثار

نشر بتاريخ: 19/11/2007 ( آخر تحديث: 19/11/2007 الساعة: 14:27 )
خان يونس - معا - طالب الدكتور فايز أبو شمالة رئيس بلدية خان يونس الرئيس محمود عباس بضرورة تقديم مساعدة مالية عاجلة لحماية خدمات البلدية من خطر الإندثار والضياع في غياهب المجهول بسبب الأزمة المالية الخانقة التي تهدد بتقويض خدماتها كافة دون إستثناء.

وأوضح أبو شمالة خلال رسالة خطية وجهها للرئيس عباس ، أن البلدية تمر بظروف صعبة باتت من الصعب تجاوزها التي أثرت بدورها على حجم ومستوى خدماتها المقدمة للسكان وتسيير أمورها ووضعها المالي في ظل الظروف الراهنة المحيطة بشعبنا الفلسطيني ، لا سيما وبعد تعرض الهيئات المحلية لإنتكاسات مالية خانقة منذ عدة سنوات .

وذكر أبو شمالة في بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي اليوم ، أنه توجه لفخامة الرئيس محمود عباس برسالة خطية بين فيها الأوضاع المأساوية التي تعتري خدمات البلدية التي يستفيد منها قرابة ربع مليون مواطن والتي تأثرت بفعل التجاذبات السياسية القائمة على الساحة الفلسطينية ، مؤكداً في ذات السياق أن البلدية خارج إطار الخلافات السياسية.

وإستعرض أبو شمالة في رسالته الموجه للرئيس عباس والدكتور سلام فياض رئيس الوزراء ووزير الحكم المحلي المهندس زياد البندك أهم المشاكل التي تعترض عمل البلدية المتمثلة في عدم قدرتها على دفع رواتب الموظفين والعمال بصورة كاملة ومنتظمة منذ أحد عشر شهراً إلى جانب شح السيولة الكافية للصرف منها على المصاريف التشغيلية كالمحروقات وقطع الغيار وشراء المواد اللازمة للصيانة .

وأشار أبو شمالة إلى إمتناع معظم السكان عن دفع المستحقات المترتبة عليهم نظير تقديم خدمات المياه ورسوم النظافة وضريبة الملك والبناء والتنظيم وإيجارات أملاك البلدية ، ناهيك عن المستحقات المترتبة على المؤسسات والدوائر والوزارات الرسمية والحكومية بإنتظام ، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن هذه الديون المتراكمة على السكان والمنتفعين تقدر بـ ( 36 ) مليون شيكل.

وبين أبو شمالة أن البلدية بحاجة إلى توفير دفعة مالية قوية من مؤسسة الرئاسة الفلسطينية وذلك تعويضاً عن إيرادات البلدية التي يتعذر تحصيلها من السكان غير القادرين على الدفع نتيجة الأوضاع الإقتصادية السيئة والصعبة .

وتابع أبو شمالة في رسالته: " نتمنى عليكم الوقوف بجانب بلدية خان يونس وعدم زجها في الخلافات السياسية والذي بدوره سوف يؤثر سلباً على مصلحة المواطن بالدرجة الأساسية وعلى موظفي البلدية الذين يعانون الأمرين وهم يعملون بلا كلل أو ملل للتخفيف على المواطنين في مدينة خان يونس.

وشدد أبو شمالة أن أمل بلدية خان يونس في الرئيس عباس كبير وتطلعها لنجدتها لا حدود له لحماية موظفيها والحفاظ على مستوى خدماتها من خطر الإندثار.