الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إرتفاع أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبد إلى 489 اسيرا

نشر بتاريخ: 23/06/2016 ( آخر تحديث: 24/06/2016 الساعة: 10:33 )
إرتفاع أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبد إلى 489 اسيرا
غزة- معا- أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال الاسرائيلي ارتفعت أمس الأربعاء الى 489 أسيرا، بعد أن أصدرت "سالم العسكرية" أحكام جديدة بالمؤبد على اربعة أسرى من نابلس.

واوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث "رياض الاشقر" بان محكمة سالم العسكرية اصدرت أمس احكام بالسجن بالمؤبد مرتين اضافة الى 20 عاماً على أربعة أسرى جدد من نابلس تتهمهم سلطات الاحتلال بتنفيذ العملية التي عرفت باسم "عملية ايتمار" والتي قتل فيها مستوطن وزوجته، والأسرى هم: سمير الكوسا، ويحى الحج احمد، وكرم المصري، وامجد عليوي، مما رفع أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبد الى 489 أسيرا.

وبيّن الاشقر، أن حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال ب 99 عام، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسئولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل يهود، ويحكم الاحتلال على الأسرى الفلسطينيين بالمؤبد عن كل يهودي يقتل، ويتكرر هذا المؤبد بعدد اليهود الذين يقتلون على يد هذا الأسير.

واضاف ان اكثر الأسرى حكما بالمؤبدات الاسير "عبد الله غالب البرغوتى" من رام الله حيث فرض عليه الاحتلال حكما انتقامياً بالسجن 67 مؤبدا، ويليه الأسير إبراهيم جميل حامد (49 عاما) من رام الله، حيث حكم عليه الاحتلال بالسجن المؤبد 54 مرة، بتهمة قيادة كتائب عز الدين القسام في الفضة الغربية والمسؤولية عن العديد من العمليات الاستشهادية التي أدت إلى مقتل العشرات من الجنود والمستوطنين.

وتوقع الأشقر ارتفاع اعداد الاسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال خلال الفترة القادمة، نتيجة وجود عدد من الاسرى تتهمهم سلطات الاحتلال بالمشاركة في عمليات عسكرية أدت لمقتل اسرائيليين وبالتالي ينتظر اصدار احكام بالسجن المؤبد بحقهم .