السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منطقة الخليل التعليمية تعقد ورشة عمل حول تنمية المهارات الإدارية المعاصرة

نشر بتاريخ: 25/11/2007 ( آخر تحديث: 25/11/2007 الساعة: 15:22 )
الخليل - معا - افتتح الدكتور نعمان عمرو مدير منطقة الخليل التعليمية يوم الخميس الموافق (22/11/2007) ورشة عمل حول تنمية المهارات الإدارية المعاصرة للموظفين الإداريين في المنطقة وبإدارة الدكتور يوسف أبو فارة مدير برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية في الجامعة وبحضور المساعد الإداري والمساعد الأكاديمي ورؤساء الأقسام والموظفين الإداريين في المنطقة التعليمية وتأتي هذه الورشة إنسجاماً مع الخطة الإستراتيجية للجامعة في تطوير المهارات الإدارية للموظفين، حيث نقل الدكتور عمرو تحيات ا. د. يونس عمرو رئيس الجامعة للحضور ومدى إصرار رئاسة الجامعة على الوصول إلى نسبة الأخطاء الصفرية في العمل المهني مبيناً أن أهداف الدورة هي:
1.إطلاع الموظفين على أحدث المهارات الإدارية وذلك من خلال زيادة الوعي الإداري وكيفية الاستغلال الأمثل للوقت .

2.تعزيز آليات الالتزام بالقانون دون أن يكون العمل مركزياً بشكل كلي من خلال فهم الموظفين لطبيعة الدور الوظيفي بما يتناسب مع سياسة الجامعة في التطوير المهني.

3.تعزيز ثقافة الجودة لدى الموظفين وصولاً إلى تحقيق الأهداف بالسرعة القصوى والحد الأدنى من التكلفة.

وتم عرض أربعة محاور أساسية في العمل الإداري وهي:

أولاً: أخلاقيات المهنية: تحدث عنه الدكتور ماجد ملحم/المساعد الأكاديمي والذي بين فيه أهم الأخلاقيات المهنية التي يجب على الموظف أن يتحلى بها موضحاً ذلك بنماذج عملية ، ومشيراً إلى مصادر السلوكيات المهنية.

ثانياً: الإبداع الإداري: والذي قدم فيه الأستاذ عبد القادر الدراويش/رئيس قسم شؤون الموظفين في المنطقة ونقيب العاملين في الجامعة مفهوم الإبداع بشكل عام والإبداع الإداري بشكل خاص، ومقومات الإبداع الإداري ومدى وصول الجامعات الفلسطينية لمستويات الإبداع، وأثر الإبداع على العملية الإنتاجية والمؤشرات العملية لوجود الإبداع الوظيفي في المؤسسة.

ثالثاً: الإتصال الإداري: الذي تحدث عنه الدكتور فضل عيده/المشرف الأكاديمي في المنطقة موضحا مفهوم الاتصال الإداري وآليات الاتصال وعناصر عملية الإتصال الإداري واتجاهاته ومعيقاته وطرق الإتصال الإداري وميزاتها.

رابعاً: إدارة الوقت: ثم تحدث الدكتور تيسير أبو سكور/المساعد الإداري في المنطقة والذي طرح فيه تعريف مفصل لمصطلح الوقت، وأثر الوقت على العملية الإنتاجية، كما طرح آليات لتجنب هدر الوقت لدى الموظف عن طريق تقسيم ً الوقت لدى الموظف لعدت أنواع للاستفادة القصوى من الوقت.

كما وتبع طرح الأوراق العملية عملية عصف فكري بين الموظفين والمحاضرين من أجل اكتمال عملية الإثراء الإداري لدى الموظف، وفي نهاية الورشة أثنى الدكتور عمرو على المحاضرين وأوراقهم العلمية وشكر الدكتور يوسف أبو فارة على حضوره وحسن إدارته لهذه الورشة والموظفين على التزامهم بالحضور لهذه الورشة.