الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقابة تطالب الأمم المتحدة التدخل للإفراج عن الأسرى الصحفيين

نشر بتاريخ: 08/08/2016 ( آخر تحديث: 08/08/2016 الساعة: 17:43 )
النقابة تطالب الأمم المتحدة التدخل للإفراج عن الأسرى الصحفيين

رام الله - معا- طالبت نقابة الصحفيين وحقوقيون، اليوم الإثنين، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في فلسطين، بضرورة التدخل الفوري والعاجل للإفراج عن 19 صحفياً فلسطينياً معتقلاً في سجون الإحتلال، بينهم الصحفي عمر نزال المضرب عن الطعام منذ ستة أيام رفضاً لاعتقاله الإداري.

جاء ذلك خلال الإعتصام الذي نظمته نقابة الصحفيين اليوم، أمام مقر الأمم المتحدة في مدينة رام الله، وشارك فيه عشرات الصحفيين، تضامنا مع عضو أمانتها العامة الأسير الزميل عمر نزال، المضرب عن الطعام لليوم السادس على التوالي، رفضا لاعتقاله الإداري، وتضامنا مع الأسرى المضربين.

وقال نائب نقيب الصحفيين تحسين الأسطل، إن المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت الإلتماس الذي تقدمت به مؤسسة الضمير للإفراج عن الأسير نزال، وأبقت على اعتقاله الإداري.

ودعا الأسطل الأمم المتحدة وأمينها العام بان كي مون، وكافة المنظمات الإنسانية والدولية، إلى اتخاذ موقف جاد، والتحرك من أجل إطلاق سراح كافة الأسرى من سجون الاحتلال، والضغط على الإحتلال من أجل وقف الإعتقال الإداري الذي يتنافى مع كافة المواثيق والمعاهدات الدولية.

وأشار إلى أن النقابة تواصلت مع عدد من المؤسسات واتحاد الصحفيين الدولي واتحاد الصحفيين العرب، ووضعتهم في صورة آخر المستجدات المتعلقة بقضية الزميل نزال، والأسرى الصحفيين.

وأشار رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين أمين شومان، إلى أن الأسير بلال كايد يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ55 على التوالي، كذلك الشقيقين محمد ومحمود بلبول، إضافة إلى 80 أسيرا، يتضامنون مع زملائهم وعلى رأسهم الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات.

وفي كلمة الهيئات والقوى والمنظمات الوطنية، طالب القيادي في الجبهة الشعبية عمر شحادة، الشعب بمساندة الأسرى ومطالبهم المحقة والعادلة.

وأكد أن المطلوب من الأمم المتحدة، وأمينها العام الضغط على الإحتلال من أجل اعتبار الأسرى الفلسطينيين في سجون الإحتلال أسرى حرب.

وسلمت نقابة الصحفيين، منسق مكتب الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط باسم الخالدي، رسالة تضمنت معلومات حول الوضع الصحي وظروف اعتقال نزال.

من جهته أكد الخالدي أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عبر عن رفضه للإعتقال الإداري، مشيرا إلى أن تقريرا سيصدر عن الأمم المتحدة نهاية آب الحالي، يركز على قضية الأسرى والإعتقال الإداري وأبعاده.

يذكر أن نزال اعتقل في الثاني والعشرين من نيسان الماضي، على معبر الكرامة أثناء سفره للمشاركة في مؤتمر اتحاد الصحفيين الأوروبي، الذي أقيم في سراييفو، وحكم عليه الاحتلال بالسجن الإداري لمدة 4 أشهر.