الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الأعلى للشباب والرياضة يختتم المخيمات الصيفية لعام 2016

نشر بتاريخ: 24/08/2016 ( آخر تحديث: 24/08/2016 الساعة: 18:46 )
المجلس الأعلى للشباب والرياضة يختتم المخيمات الصيفية لعام 2016
رام الله – محافظات – معا - اعلام المجلس الأعلى للشباب والرياضة: اختتم المجلس الأعلى للشباب والرياضة فعاليات المخيمات الصيفية في كافة محافظات الوطن، وشارك في 104 مخيمات ما يربو على 10000 طليعي وطليعية، وادارها 600 هم عبارة عن مدراء مخيمات وميسرين ومنشطين تم تدريبهم مسبقا، واشتملت المخيمات على ست زوايا هي: التثقيف الوطني، مهارات حياتية، الزاوية الرياضية، الزاوية الفنية، مسرح ودراما، كتابة إبداعية.

في مجلس الشمال استقبل مدير دائرة الشؤون الإدارية والمالية يوسف الزعبي, ومدير دائرة العلاقات العامة والإعلام نجود دراغمة المشاركين ورحبا بجولتهم الترفيهية التي استهدفت في أول محطاتها مركز الشهيد صلاح خلف، وعرفت نجود دراغمة المشاركين بالمركز ومرافقه ولخصت تاريخه وركزت على المرحلة التي كان الاحتلال يستخدم المركز فيها كمعتقل للتعذيب والتنكيل بالشباب الفلسطيني ، وتطرقت إلى الوضع الحالي للمركز وكيف أصبح منارة للعلم والعمل وتخريج المبادرات والأجيال الشبابية.

وتنوعت اهتمامات الطلائع بين الترفيه ومعلومات تاريخية والأسرى وقالت الطفلة سلسبيل أبو سرور أنها سعيدة جدا بأيام المخيم مشيرة إلى أنها تلقت العديد من التدريبات المفيدة ، وحول زيارة المركز أوضحت أنها أصبحت تعلم مكان السجن الذي كان معتقلا للشباب الفلسطيني واعربت عن أملها في المشاركة بأنشطته والمعسكرات التي تعقد فيه.

وقال مدير المخيم كفاح أبو سرور أن هذا المخيم هو الثالث الذي يكون فيه مديرا مشيرا إلى أن العدد الكلي للطلائع وصل إلى 80 طليعا تراوحت أعمارهم بين 12-16 عام، وأشار أبو سرور الى أن المخيم عمل على تعزيز الأفكار الايجابية لدى المشاركين وفي ذات الوقت تغيير السلبي منها من خلال برامج وأنشطة ترفيهية تعليمية هادفة.

وكان عبد الله برهم مدير الشؤون الشبابية في مجلس الشمال زار مواقع الرحل للتأكد من مطابقتها شروط السلامة العامة للأطفال وتواجد في المكان الطلائع المشاركون في المخيمات الصيفية في كل من: طوباس وطمون ومخيم بلاطة ومخيم الفارعة وكفل حارس ومخيم طولكرم.
في مجلس الجنوب، اختتم المجلس الاعلى فعاليات المخيمات الصيفية لعام 2016 مخيم ترقوميا "الشباب لن يكل" في رحلة ترفيهية في منتزه نوبا ومخيم "طلائع نادي حلحول" في مدرسة القادسية بمشاركة واسعة من اولياء الامور والشخصيات الرسمية كرؤساء البلديات وممثلي الأندية الرياضية ومتطوعيها.

وتخلل الحفل الاختتامي العديد من الفقرات الثقافية والفنية والبرامج الترفيهية كالعروض المسرحية والقاء القصائد الشعرية والدبكة، بالإضافة الى الألعاب الرياضية، ورفع العلم ما ساعد في تهيئة الطلائع لاستقبال العام الدراسي الجديد، وشمل الحفل معرض احتوى الاشغال اليدوية التي ابتكرها المشاركون.
وشكر علاء علان رئيس نادي حلحول طاقم المجلس الاعلى والداعمين على تقديم المساعدة في انجاح واقامة المخيم مشيرا الى انه الأول من نوعه في حلحول ولن يكون الاخير لما لقي من اقبال واسع في المشاركة التي تكللت بالنجاح وعملت على توعية هذه الفئة العمرية الحرجة والنهوض بالمستوى الثقافي والاجتماعي والسياسي.

ونقل محمد موسى ممثل المجلس الأعلى تحيات مساعد الامين العام ناجح العزة واكد على أهمية الانخراط في المخيمات الصيفية لما لها من فوائد تعود على شخصية الطفل، وشكر نادي حلحول وبلدية ترقوميا ومدراء المخيمات والمشرفين والمتطوعين على تحقيق نجاح المخيمات تبعا للنتائج الملموسة في الواقع، وفي نهاية الحفل تم تسليم 200 شهادة مشاركة للطلائع المستفيدين من فعاليات المخيمات الصيفية لهذا العام.

في مجلس الوسط اختتم مخيم بناة المستقبل في نادي كفر نعمة في مدينة رام الله، بحضور مساعد الامين العام لمجلس الوسط ماهرة الجمل، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة عرفات ناصر قدوة، ومدير مدرسة كفر نعمة الصناعية يوسف مراعبة، ورئيس النادي، نايف اشتيه، ممثل المشروع البلجيكي نصر غانم، وممثل وزير التربية والتعليم العالي اسامة اشتيه، وطلائع مخيم كفر نعمة التقني.

واستهل الحفل بتلاوة آيات من القران الكريم، اعقبها السلام الوطني ودقيقة صمت على ارواح الشهداء الابرار، ورحب مدير مدرسة كفر نعمة الصناعية بالحضور، وتحدث عن اهداف المخيم التقنية والصناعية وجسدت حلم الطلائع في المخيم، ودمج التوعية المهنية مع الحفاظ على طابع المخيمات الصيفية،

وقال: لقد تم تقسيم المخيم على اربعة محاور فنية اساسية منها الاتصالات، التمديدات الكهربائية، اخلاقيات المهن الصناعية، بالإضافة الى الانشطة الترفيهية والرسم والدراما، ونقلت الجمل تحيات رئيس المجلس الاعلى اللواء جبريل الرجوب، وأشارت الى اقبال وتميز المخيمات الصيفية لهذا العام والتي فاق عددها عن مائة مخيم، وشكرت الاهالي واثنت على اهمية واهداف المخيمات في صقل شخصية الطليعي، مشيرة الى وعي الطلائع نحو القضية الفلسطينية وقد تبين ذلك في اسماء المخيمات والصيحات واسماء الفرق داخل المخيم وحتى في الأعمال اليدوية والفنية والمسرحيات الهادفة التي تعكس الواقع الفلسطيني من حصار وتضحية.

وقدم ممثل المشروع البلجيكي ناصر غانم رسائل هامة الى اهالي الاطفال، والاشبال والزهرات في المخيم بتوجيه ابنائهم نحو الخيار الصحيح لمهنة المستقبل، والتوجه نحو منظومة العمل التقني والمهني لأقصر الطرق واقل التكاليف، وتغيير النظرة النمطية والتقليدية للعمل المهني، مشيرا الى دور المشروع البلجيكي في دعم وتوجه التعليم المهني والتقني في انحاء الوطن.

وعبر رئيس مجلس أمناء مؤسسة عرفات ناصر قدوة عن سعادته بزيارة كفر نعمة وتميزها نحو العمل بجدية لتحقيق الانجازات الرائدة في المخيمات الصيفية المرتبطة بالتدريب المهني، مشيرا الى اهمية اجراء انتخابات البلدية لكي تتمكن القرية وقطاعات الشعب الفلسطيني من اجراء انتخابات نزيهة وسليمة تعزز الوحدة الوطنية وتقود الافضل في مواقع القيادة والمسؤولية، واوضح ان الانتخابات هي خدماتية تقود الى انتخابات تشريعية ورئاسية لتعزيز الحياة السياسية بكل القطاعات بما في ذلك الاتحادات الشعبية والمنظمات غير الحكومية.

وكان طاقم من مجلس الوسط تكون من ماهرة الجمل، ومنسقة المخيمات في محافظة اريحا والاغوار رائدة بني عودة، تفقد اربعة مخيمات أساسية في المحافظة موزعة على فترتين صباحية بمشاركة 400 طلائعي، و24 مشرفا ومديرا.
واوضحت الجمل ان المخيمات الصيفية حققت الأهداف المرجوة، مشيرة الى دور مؤسسات المجتمع المحلي في دعم المخيمات واوضحت دور المجلس الأعلى المحوري على هذا الصعيد.

واثنى المحافظ ماجد الفتياني ورئيس اللجنة الشعبية جمال عمر، بدور المجلس الأعلى في دعم واسناد المخيمات الصيفية في اريحا.
ودار نقاش بين المشاركين والمحافظ في مخيم نبض اريحا وتم طرح اهم القضايا الأساسية ومن ابرزها: مسألة الماء والمدارس في المخيم.
وعبرت منسقة المخيمات في اريحا رائدة بني عودة عن مدى عمق الموضوعات المطروحة واهمية النشاطات التي تعكس الخبرة والاتقان من المدراء والمشرفين، مشيرة الى النتائج الهائلة التي تعود بالمنفعة على الطلائع.