الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فاكهة التين.. صديقة الصيف والريجيم!

نشر بتاريخ: 02/09/2016 ( آخر تحديث: 02/09/2016 الساعة: 16:13 )
فاكهة التين.. صديقة الصيف والريجيم!
بيت لحم- معا- تتنوع الفاكهة المنعشة الصديقة للرشاقة في الصيف، ولعل التين الأبرز هذه الفترة اذ يعرف سواء المجفف أو الطازج منه، بأنه عنصر صحي متنوع يضيف حلاوة لجميع أنواع الأطباق.

وفي هذا الاطار، اليكم أبرز فوائد التينمن اختصاصية التغذية لانا الزيلع، وكيفية ادخاله في الـ"ريجيم" المتبع.

يحتوي التين على نسبة عالية من السكريات الطبيعية والمعادن، مثل: البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والنحاس. وهو أيضاً مصدر مهم للفيتامينات المضادة للأكسدة "أي" و"إي" و"كاي" لأهميتها في الحفاظ على الصحة.

كما أن التين ذو نسبة عالية من الألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي، ويمكن أن تكون مفيدة في التحكم في الوزن نتيجة لذلك. ففي إحدى الدراسات لوحظ أن تناول النساء اللاتي زدن كمية الألياف مع المكملات الغذائية للطعام قلّ بشكل ملحوظ، دون تأثير على مدى الجوع والشبع.

ولكون التين غنياً بشكل طبيعي في الألياف غير القابلة للذوبان، فهو مشبع ومقلل للجوع والرغبة الشديدة بتناول الطعام خاصة الحلويات.

إضافة إلى ذلك، فالتين غني بالبريبايوتكس الذي يدعم البكتيريا الجيدة الموجودة في القناة الهضمية، مما يحسن أداءه وعملية التمثيل الغذائي كنتيجة.

تحتوي كل حبة من التين على 30 سعرة حرارية. وعند الرغبة في فقدان وزنك فإن الإكثار من تناول أي نوع من الأطعمة سيفسد البرنامج الغذائي، لذا فالإكثار من التين ليس مفيداً. حاولي تناول التين الطازج عوضاً عن المجفف ففرق السعرات الحرارية والسكر كبير.

تحوي 100 غرام من التين المجفف:
249 سعرة حرارية، 3.3 غرامات من البروتين، 0.9 غراماً من الدهون، 69 جراماً من الـ"كربوهيدرات"، و5.6 غرامات من الألياف.

في المقابل، تحوي 100 غرام من التين الطازج:
80 سعرة حرارية، 1.3 غراماً من البروتين، 0.3 غراماً من الدهون، 20.3 غراماً من الـ"كربوهيدرات"، و2.2 غراماً من الألياف.

إشارة إلى أن كثيرين يعتبرون أن أوراق شجرة التين من الأجزاء غير الصالحة للأكل، ولكن في بعض الثقافات، تؤكل أوراق التين لسبب وجيه، إذ ثبت أن لها خصائص مضادة لمرض السكري ويمكن أن تقلل فعلياً من كمية السكر في الدم.

شمل التين في برنامج إنقاص وزنك يساعد في التحكم باحتباس الماء. فالبوتاسيوم في التين يساعد على التحكم في ضغط الدم والماء في الجسم، ولأن الكثيرين لا يأكلون ما يكفي من الفاكهة والخضراوات أو لا يستهلكون الماء بشكل كاف، يعانون من نقص في البوتاسيوم.

المصدر: سيّدتي