الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أدوار" تعقد لقاءها الثاني حول المساءلة القانونية في قضايا "الجندر"

نشر بتاريخ: 03/11/2016 ( آخر تحديث: 03/11/2016 الساعة: 20:43 )
"أدوار" تعقد لقاءها الثاني حول المساءلة القانونية في قضايا "الجندر"
الخليل- معا- عقدت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي اللقاء الثاني من لقاءات الورشة التدريبية المتعلقة بآليات المساءلة المجتمعية لصناع القرار في قضايا النوع الاجتماعي "الجندر"، بحضور عدد من طلبة وطالبات الجامعات، والخريجين والخريجات الجدد. 
وجاء ذلك ضمن سلسلة أنشطة رفع الوعي وتنمية القدرات لفئة الشابات والشباب الفلسطيني، وبالشراكة مع الائتلاف من أجل النزاهة والمسائلة "أمان". 
وافتتحت اللقاء المديرة الإدارية لمؤسسة "أدوار" لمى قطوش بتعريف الحضور على محاور اللقاء، وأهم النقاط التي سيتم مناقشتها، وأهم الأهداف المرجوة من اللقاء والمتمثلة برفع مستوى قدرات المتدربين والمتدربات حول مساءلة وزارة العمل وديوان الموظفين حول دورهم ودورهنّ في خلق فرص عمل للخريجين والخريجات والحد من الفقر والبطالة، إضافة إلى توعية الشباب والشابات حول أهمية ممارسة المساءلة ومكافحة الفساد وآلياته.

وتحدث المحامي أ.محمد العجلوني المستشار القانوني للمؤسسة عن حقوق المرأة في قانون العمل الفلسطيني من حيث حظر التمييز بين الرجل والمرأة في الأجور وطبيعة العمل، وحظر تشغيل النساء في الأعمال الخطرة والشاقة، إضافة إلى حظر عمل المرأة بساعات إضافية أثناء الحمل والستة أشهر التالية للولادة.
وتطرق الأستاذ العجلوني إلى المادة رقم 102 في قانون العمل والتي تضمن توفير وسائل الراحة، وضرورة إلزام المنشأة بتوفير وسائل الراحة الخاصة بالعاملات، والمادة رقم 104 التي تكفل للمرأة المرضع الحق بفترة رضاعة أثناء العمل لا تقل في مجموعها عن ساعة يوميا، والمادة رقم 105 التي تعطي للمرأة العاملة حق إجازة رعاية الطفل أو مرافقة الزوج، كما قام بتوضيح لمستويات القرابة ما بين أفراد الأسرة ودرجة القرابة ما بين الفرد والآخر.
واختتم اللقاء بالحديث عن حقوق المرأة الصحية من حيث حقها في سهولة الوصول للخدمات الصحية التي تحتاجها في مراحل حياتها المختلفة، واحترام خصوصيتها وحقها في تلقي فحص طبي دوري، علاوة على حقها في المشاركة في وضع السياسات والبرامج الصحية، وتوفير الفرص المتكافئة في المجال الصحي لتلقي التدريب والمشاركة في الدورات المختلفة.