الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تعلن اجتيازها لمراجعات المنظمة البحرية الدولية

نشر بتاريخ: 20/11/2016 ( آخر تحديث: 20/11/2016 الساعة: 17:34 )
القاهرة - مراسل معا- إجتازت الموانئ البحرية للجمهورية المصرية، اليوم الأحد، اليوم، المراجعة الالزامية بنجاح من قبل المنظمة البحرية الدولية "IMO" للتحقق من التنفيذ الفعلي للاتفاقيات الدولية الصادرة عن المنظمة على الصعيد الدولي وإدخالها في التشريعات الوطنية للدولة.

وصرح رئيس الهيئة المصرية للسلامة البحرية اللواء بحري خالد زهران، خلال مؤتمر صحفي عقد بميناء الإسكندرية، ان اجتياز مصر المراجعة الالزامية يعني ان  مصر ملتزمة بتطبيق الاتفاقيات الدولية الصادرة عن المنظمة، لتعزيز السلامة البحرية والأمن البحري وحماية البيئة البحرية وهو ما يحقق ثقة المجتمع البحري الدولي في تطور وتقدم مصر في مجال النقل البحري.

وأضاف زهران أن مصر وقعت على مذكرة التعاون مع المنظمة البحرية الدولية، مؤكدا على أن هناك مشروعات أشادت بها اللجنة مثل مشروع "الميكروفيلم" والجواز البحري، ونظم منع تصادم السفن في البحار، وأنظمة السلامة البحرية الأخرى.

من جهته، قال رئيس لجنة المراجعة الالزامية التابعة للمنظمة معين الزعبي إن الجهات المصرية اجتازت أعمال المراجعة الالزامية بنجاح، مضيفا ان هناك إلتزام بمستوى كبير يضاهي بعض الدول المتقدمة بما يظهر حدوث تطور كبير في قطاع النقل البحري بمصر.

وأجرت اللجنة الموفدة من المنظمة البحرية الدولية في الفترة من 13 إلى 20 نوفمبر الجاري المراجعة الالزامية، للتأكد من تطبيق مصر لستة اتفاقيات وهي، اتفاقية سلامة الأروح في البحار، والاتفاقية الدولية لمنع التلوث الناجم عن السفن، والاتفاقية الدولية لخطوط الشحن لعام 1969 وتعديلاتها، واتفاقية معايير التدريب والإجازة والخفارة للبحارة وتعديلاتها، والقواعد الدولية لمنع التصادم في البحار وتعديلاتها.

هذا وكانت المنظمة البحرية الدولية "imo" قد أعطت أربع فرص لمصر منذ 2007 وحتى 2015، لإجراء التفتيش الطوعي قبل أن يكون هناك تفتيش إلزامي بنهاية عام 2016.