الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ خان يونس يتفقد الدمار في مناطق التوغل ويقدره بأكثر من نصف المليون دولار

نشر بتاريخ: 12/12/2007 ( آخر تحديث: 12/12/2007 الساعة: 13:36 )
خان يونس - معا - أكد الدكتور أسامة الفرا محافظ خان يونس، أن إجمالي خسائر المناطق التي تعرضت للتوغل الإسرائيلي في اجتياح يوم أمس الثلاثاء في منطقة الفخاري والمناطق المحيطة بها، قدرت بحوالي أكثر من نصف المليون دولار.

وأوضح د. الفرا، بعد أن قام بزيارة تفقدية لأثار الدمار الذي خلفته الدبابات والآليات الإسرائيلية التي اندفعت في ساعة مبكرة من صباح يوم أمس الثلاثاء، بتوغلها في الأطراف الشرقية للمدينة، ووصولها إلى شارع صلاح الدين الذي يصل مدينتي رفح وخان يونس جنوب القطاع، أن التوغل ترك كعادته خسائر مادية جسيمة من خلال تدميره لعشرات من المنازل و الممتلكات الخاصة بالمواطنين المدنيين، والقيام بتجريف ما يزيد عن 30 دونماً زراعياً، بالإضافة إلى عمليات القتل العمد ووقوع خمسة شهداء.

وأشار المحافظ أن الأهالي أصيبوا بحالات من الذعر والهلع بعد أن شنت الدبابات والإليات العسكرية والطائرات المحلقة في المكان عملية إطلاق نار عشوائية و مكثفة صوب منازل المواطنين الأمنين في منازلهم، لافتا إلى أنه اطلع الجهات والمؤسسات الدولية على خطورة الأوضاع وطالبها بضرورة تحمل مسؤلياتها الإنسانية اتجاه الشعب الفلسطينى الذى يخوض معركة الإبادة .

وقال الفرا:" إن الممارسات الاحتلالية ما هي إلا محاولة مستميتة لاسترجاع هيبة الجيش الإسرائيلي، ولو على حساب الأبرياء من النساء والأطفال وكل ما هو حي في حياة أهلنا".

وأشار إلى أن المحافظة تبذل قصارى جهدها للتخفيف عن مئات المتضررين جراء الدمار الكبير الذي لحق بهم خلال عمليات الاجتياح المتكررة، موضحاً أن وقف الدول المانحة لمساعداتها ساهم في تدهور الأوضاع الحياتية للمواطنين.

ودعا المحافظ كافة الهيئات الدولية والحقوقية لإدانة الأعمال اللاإنسانية التي تقوم بها قوات الاحتلال في المنطقة مما يثبت أن إسرائيل خارجة على القانون الدولي بكل المعايير ولا بد من التعامل معها على هذا الأساس وإخضاعها للمواثيق والقوانين والشرائع الدولية.

من جانبه، ثمن، رئيس بلدية الفخارى، عودة العمور، مبادرة المحافظ لتفقده اوضاع المنطقة والالتقاء بالأهالي والاطلاع عن كثب معاناتهم، محذراً من تدهور الأوضاع الاقتصادية للمزارعين بسبب استمرار جيش الاحتلال لتدميره وتجريفه بشكل عمد وفاضح لأراضي المزارعين.