الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الاعلى يختتم ورشة عمل خاصة بـ "النوع الاجتماعي"

نشر بتاريخ: 15/12/2016 ( آخر تحديث: 15/12/2016 الساعة: 18:36 )
المجلس الاعلى يختتم ورشة عمل خاصة بـ "النوع الاجتماعي"
رام لله - معا - المجلس الأعلى : اختتم المجلس الأعلى للشباب والرياضة، اليوم، ورشة عمل بعنوان: "الاعلام من منظور النوع الاجتماعي"، بحضور محمد صبيحات، مدير عام الشؤون الشبابية، مندوبا عن امين عام المجلس الأعلى، عصام القدومي.
ونقل صبيحات تحيات قيادة المجلس وشكر القائمين على الورشة ، واعرب عن استعداد المجلس الأعلى تنفيذ كافة المقترحات التي من شأنها ان تضيف خبرة للعاملين في المجلس الأعلى.

وكانت الدورة استمرت ثلاثة أيام، وبادرت الى تنظيمها وحدة النوع الاجتماعي في المجلس الأعلى، وركزت على ثلاثة محاور هي: "الترويج لقضايا النوع الاجتماعي والتوعية للنهوض في دور المراة الإعلامي"، "النوع الاجتماعي والانتخابات في المؤسسات الرياضية والشبابية"، "النوع الاجتماعي من منظور احصائي" وقدمه ممثل عن مركز الإحصاء الفلسطيني .

وناقش مفيد عبد الله ، مدير دائرة الأندية في المجلس موضوع الانتخابات بشكل عام، والانتخابات في الاندية والمراكز الشبابية بشكل خاص، واشتملت المحاضرة على المحاور التالية: مقدمة تاريخية للواقع الفلسطيني، وتأثير العادات والتقاليد المتأصلة في المجتمع القادمة من ثقافة الريف الذي يشكل 65% من المجتمع الفلسطيني، ومفهوم النوع الاجتماعي، ودوره في توزيع الأدوار، وشرح نظام "الكوته" الذي جاء نتيجة لمجموعة من الإجراءات التي يتم اتخاذها في عملة الادماج الاجتماعي وهي: مراعاة ظروف النساء، وضرورة وجود مرونة في القوانين التي تخص النساء، وتشجيع النساء على المشاركة في الهيئات بشكل تدريجي.

وتطرق مفيد عبدالله الى كيفية إتمام العملية الانتخابية في الأندية والمراكز الشبابية، إضافة الى دور الاعلام في دعم مشاركة النساء في الانتخابات، واتفقوا على ان الاعلام يسهم في تسليط الضوء على دور المرأة والانجازات التي يمكن لها ان تحققها، والتأكيد على ان المرأة قادرة على انجاز ما ينجزه الرجل .

واستكمل اشرف حمدان، رئيس قسم إحصاءات المرأة والرجل في المركز الاحصائي الفلسطيني الورشة بالحديث عن النوع الاجتماعي من منظور احصائي، من خلال عرض لأبرز الأنشطة التي يقوم بها المركز إضافة الى الإحصاءات الخاصة بالتقرير السنوي للرجل والمرأة، وتم الخروج بالتوصيات التالية: تشكيل فريق للنوع الاجتماعي داخل المجلس الأعلى تشمل أعضاء من كافة الإدارات بحيث تشكل نسبة النساء 50% وتوكيلهن للقيام بتدريب العاملين في المجلس بكافة المستويات، وتدقيق منظور النوع الاجتماعي في المؤسسة .
واختتمت الورشة شروق عبد الخالق، مدير وحدة النوع الاجتماعي، بتقديم الشكر للمشاركين، وتوزيع الدروع على المدربين والشهادات على المشاركين .