الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي وأوكسفام يفتتحان دورة تدريبية في مجال الاعلاف البديلة

نشر بتاريخ: 25/01/2017 ( آخر تحديث: 25/01/2017 الساعة: 16:03 )
غزة-معا-  أطلق اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع مؤسسة أوكسفام دورة تدريبية متخصصة في مجال الأعلاف البلدية وتصنيع المخلفات الزراعية السيلاج بهدف استخدامها في تغذية أبقار الحليب في قطاع غزة ضمن مشروع تسهيل تنمية الزراعة الحضرية وشبه الحضرية للسوق المحلي في قطاع غزة الممول من قبل الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون والمنفذ من قبل مؤسسة أوكسفام ومؤسسة رواف بالشراكة مع اتحاد لجان العمل الزراعي، واستهدف التدريب مجموعه من المهندسين الزراعيين المختصين في انتاج الثروة الحيوانية العاملين في مختلف القطاعات الخاصة والحكومية وعدد من المزارعين الرياديين من مربي الابقار.
ياتي هذا التدريب ضمن سلسة من البرامج التدريبية المتقدمة والنوعية التي تهدف الى تطوير القدرات العلمية والعملية للعاملين في قطاع الالبان والثروة الحيوانية بهدف تنمية هذا القطاع ولا سيما الأبقار من أجل رفع كمية وجودة الحليب المنتج، حيث يشكل انتاج لحليب البقري مصدر دخل للعشرات من العائلات الفلسطينية.
واشار المهندس عمر الطيطي منسق مشاريع الثروة الحيوانية في اتحاد لجان العمل الزراعي بان هناك ضرورة ملحة في ايجاد حلول بديلة لمشاكل عدم توفر الاعلاف وارتفاع اسعارها في قطاع غزة بالاضافة الى ضعف جودة الاعلاف المقدمة للابقار والتي لاتكفي لسد الاحتياجات الحافظة لجسم وصحة الحيوان وضرورة توفير اعلاف تتوائم مع مراحل الانتاج المختلفة لابقار الحليب، وياتي ذلك من خلال استغلال توفر المخلفات الزراعية وتحويلها الى اعلاف مستساغة قادرة على سد الاحتياجات الضرورية للابقار بهدف الصحة والانتاج.
وأضاف الطيطي الى ان التدريب يهدف الى نقل الخبرات الفلسطينية من الضفة الغربية الى قطاع غزة في مجال الثروة الحيوانية وإدخال أنظمة وتقنيات ومهارات عملية وفنية مستخدمة في الضفة الى قطاع غزة من اجل تحسين إنتاجية أبقار الحليب بالإضافة الى تحسين جودة الحليب المنتج.
وأشار الى أن التدريب سوف يركز على العديد من الجوانب العملية التي تكسب المتدربين المهارات العالية في مجال تصنيع السيلاج وتحويل المخلفات الزراعية الغير مستغلة الى أعلاف صالحة للاستهلاك من قبل الأبقار.
وذكر الطيطي بان التدريب يحتوي على جانب نظري وعملي وان الجانب العملي سوف يستهدف تدريب المهندسين المختصين في مجال الثروة الحيوانية ومربي الأبقار على تصنيع السيلاج والية استخدامه في تغذية أبقار الحليب بالإضافة الى تقنية تركيب الخلطات العلفية المتكاملة والعديد من الجوانب الإدارية الني تحسن من أداء قطعان الأبقار.
والجدير بالذكر أن اتحاد لجان العمل الزراعي يسعى على الدوام من اجل تطوير القطاع الزراعي وتنمية قدرات العاملين فيه من خلال عملية منظمة في تبادل الخبرات ولا سيما ما بين الضفة وغزة، حيث سبق للاتحاد أجرى زيارات تدريبية تبادلية في أكثر من مجال خلال الأعوام المنصرمة.