الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة وهيئة مكافحة الفساد ينظمان دورة في الصحافة الاستقصائية

نشر بتاريخ: 28/03/2017 ( آخر تحديث: 28/03/2017 الساعة: 15:46 )
رام الله -معا- افتتحت كلية الاعلام في فرع رام الله والبيرة وبالشراكة مع هيئة مكافحة الفساد دورة في الصحافة الاستقصائية، يشارك فيها 30 طالبا وطالبة، وحضر الافتتاح أ.د. سمير النجدي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية و د. حسين حمايل مدير فرع رام الله والبيرة ود. نشأت الأقطش عميد كلية الاعلام في الجامعة و السيد سعيد شحادة مدير عام ديوان رئيس الهيئة ود. حمدي الخواجا مدير عام التخطيط في الهيئة.
ورحب د. نشأت الأقطش عميد الكلية في افتتاح الدورة بالضيوف وشدد على اهمية عقد مثل هذه الدورات لما لها من اهمية في محاربة الفساد.
من جانبه نقل أ.د. سمير النجدي تحيات رئيس الجامعة أ.د. يونس عمرو للحضور والمنظمين، منوها الى الاهمية الخاصة لهذه الدورة في صقل شخصية الطلبة المختصين في الاعلام، وتسهم في البحث عن الحقيقة والوصول لها.
وعّرف السيد سعيد شحادة، الطلبة المشاركين على محتوى الدورة التدريبية والتي تتضمن 6 لقاءات حساسة وهامة، مشدداً على أن مخرجات الدورة ستكون في غاية الأهمية للمشاركين، مشيرا الى ان العديد من العاملين في قطاع الصحافة يسعون الى الوصول الى هذه المعارف التي ستقدمها الدورة للمشاركين.
واستكمل كلمته بالإشارة الى الشراكات الاستراتيجية التي تبنيها الهيئة مع القطاع الاعلامي والمؤسسات التعليمية والاكاديمية في فلسطين، بحكم أنها المؤسسات الاكثر قربا من عمل الهيئة وذلك لعكس رسالة الهيئة في مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية.
واختتم شحادة كلمته بالإشارة الى ان دور الهيئة يتركز في البحث العميق والتأكد من حيثيات جرائم الفساد ومن ثم تقديمها الى المحكمة المختصة بالشأن وهي محكمة جرائم الفساد بالتوازي مع حملات التثقيف والتوعية للمواطنين وكذلك التدابير الوقائية ضد الفساد للخاضعين حسب القانون .
وتهدف هذه الدورة الى رفع مستوى مهارات الطلاب الذي سيلقى على عاتقهم، لاحقاً، اعداد تقارير صحافية تترصد وتلاحق شبهات وجرائم الفساد، وستركز الدورة التدريبية على رفع مستوى الوعي لدى المشاركين بأهمية التحقيق الصحفي باعتباره واحدا من أهم الاشكال الصحفية التي تساهم في الكشف، بمهنية، عن قضايا الفساد ومحاربتها، وتوطين مفهوم الصحافة الاستقصائية ومكوناتها وفرضياتها وكيفية اختيار المنهجية والادوات الصحيحة لإعداد التقارير في هذا المجال.
ويشمل البرنامج التدريبي عقد 6 لقاءات على مدار اسبوع سيتناول خلالها عناوين عدة حيث سيشمل اليوم الأول عرضا لمفهوم التخطيط والاستقصاء الصحفي ودوره في محاربة الفساد سيقدمها أ. سعيد شحادة، وقانون مكافحة الفساد ستقدمه أ. ألاء النقيب واضافة الى قراء في نماذج من تحقيقات ناجحة للصحفي بلال غيث.
وفي اليوم الثاني سيقدم الصحفي فراس الطويل قراءة لنماذج من تحقيقات صحفية ناجحة واكتشاف الفرضية اضافة الى الاطلاع على نموذج من تجربته الشخصية كصحفي. وسيتناول الصحفي وليد البطراوي موضوع كتابة الفرضية للاستقصاء الصحفي. وفي اليوم الثالث سيتحدث د. نشأت الاقطش عن موضوع جمع المعلومات والمقابلات وكيفية كتابة التقارير، فيما ستتناول رئيس وحدة العلاقات العامة والمكتب الصحفي بوزارة الاعلام السيدة نداء يونس موضوع مصادر المعلومات وسيقدم الصحفي منتصر حمدان مداخلته بعنوان الحماية والامن الشخصي للصحفي.
وسيتناول الصحفيين منتصر حمدان ومحمد الرجوب وبلال غيث موضوع كتابة الاستقصاء الصحفي في اليوم الرابع. وفي خامس الايام التدريبية سيتكمل الصحفي فراس الطويل موضوع كتابة الاستقصاء يليه أ. أسامه السعدي ليتحدث عن المراجعة القانونية للنشر. وفي اليوم الاخير ستقوم لجنة مختصة تضم د. نشأت الأقطش و ا. سعيد شحادة و الصحفيين وليد البطراوي ومنتصر حمدان ونداء يونس بمراجعة التقارير النهائية للأيام التدريبية.