الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع تنويري حول منحة الكويت لإعادة إعمار غزة

نشر بتاريخ: 13/04/2017 ( آخر تحديث: 13/04/2017 الساعة: 13:52 )
اجتماع تنويري حول منحة الكويت لإعادة إعمار غزة
غزة- معا- استضافت الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا اللقاء التنويري للمؤسسات الأهلية التعليمية حول منحة دولة الكويت لإعادة اعمار المحافظات الجنوبية في قاعة الفيديو كونفراس بالكلية
وحضر كل من: م. ربحي الشيخ وم. نجلاء حماد ممثلاً عن الفريق الوطني لإعمار غزة، وم. محمد زيارة وم. حسام سالم استشاريي المنحة الكويتية.
ووفود عن ثلاثة عشر جامعة وجمعية تمثل المؤسسات التعليمية الأهلية المستفيدة من منحة قطاع التعليم في المحافظات الجنوبية.
وفي الجانب الاخر مثل الصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية د. محمد الصادقي، وعن مكتب العبد الهادي الاستشاري في الكويت م. نضال.
واستهل م. ربحي الشيخ ممثلاً عن السلطة الفلسطينية ترحيبه بالضيوف موضحاً بأن اللقاء يأتي لوضع آلية واضحة للتعاطي مع المنحة الكويتية الموجهة لقطاع التعليم في المحافظات الجنوبية، وتطبيقاً لقرارات مجلس الوزراء الفلسطيني الأخير بخصوص تكليف لجنة فنية لمتابعة تنفيذ المنحة الكويتية لإدارة المنحة الكويتية.

وأشار الشيخ بأن اللقاء يمثل نقاش بعقلٍ وقلبٍ مفتوح مع المؤسسات الأهلية المستفيدة من المنحة الكويتية لتوضيح آليات التعامل مع المنحة واستجلاب العطاءات وآلية استكمال المخالصات المالية ونمذجة وثائق العطاءات والتقارير الخاصة بسير العمل في المشاريع.
من ناحيته رحب د. محمد الصادقي ممثل الصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية عير شاشة الفيديو كونفراس بالحضور داعيا الحضور لاستثمار اللقاء بالنقاش والخروج بآلية واضحة لتسريع تنفيذ المنحة الكويتية والتي اعتبرها هي التجربة الاولى التي يتعامل بها الصندوق الكويتي مع المؤسسات والجمعيات الاهلية مباشرة مؤكدا على أهمية المنحة الموجهة لقطاع التعليم في قطاع غزة.

وتخلل اللقاء العديد من المداخلات من الحضور والذين أكدوا على ضرورة وضع جدول زمني لتنفيذ مشاريع منحة قطاع التعليم، وذلك لإنجازها بأسرع وقت بالذات أنها منح صغيرة للعديد من الاحتياجات للمؤسسات التعليمية الاهلية.
يذكر ان منحة دولة الكويت الموجهة للمؤسسات الأهلية التعليمة تبلغ ثلاثة ملايين دولار والمؤسسات التي استفادت من المنحة هي: الجامعة الإسلامية-جامعة الأزهر- جامعة القدس المفتوحة- الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية –مؤسسة الخليج التعليمية-جمعية الحق في الحياة-جمعية أطفالنا للصم-جمعية دير البلح لتأهيل المعاقين-جمعية اعمار للتنمية والتأهيل-جمعية مبرة فلسطين للرعاية-جمعية الرحمة الخيرية-الجمعية الوطنية لتأهيل المعاقين- جمعية المعاقين حركياً.